عربي ودولي

شولتز يوافق على تزويد كييف بدبابات ألمانية.. والتسليم قد يستغرق سنوات

أفادت وسائل إعلام ألمانية، اليوم الثلاثاء، بأن المستشار الألماني أولاف شولتز، وافق على تسليم أوكرانيا دفعات من دبابات «ليوبارد 2» ألمانية الصنع، بينما تستعد إدارة بايدن للموافقة على إرسال دبابات M1 أبرامز إلى أوكرانيا، فيما قد يكون نهاية للتردد الدولي في إرسال دبابات إلى جبهة القتال ضد روسيا.

وبحسب وسائل الإعلام فإنه من المتوقع إعلان تسليم الدبابات رسمياً، غداً الأربعاء، حيث، ينتظر أن يعلن شولتز السماح لدول أخرى مثل بولندا، بإرسال دباباتها من طراز «ليوبارد» إلى أوكرانيا، فمن المتوقع أن يتحدث شولتز أمام البرلمان الألماني ظهر الغد.

هذا وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنا بيربوك قد أكدت إنها لن “تعترض طريق” بولندا إذا أرادت إرسال دبابات من طراز ليوبارد2 ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، لكن ألمانيا لم توافق رسميا على إرسال تلك الدبابات، وهو ما يجعل قانون الصادرات الألماني يقف حائلا أمام بولندا وإرسال المركبات المدرعة الألمانية إلى كييف.

بينما، قال مسؤولون أمريكيون، اليوم الثلاثاء، إن إدارة بايدن تستعد للموافقة على إرسال دبابات M1 أبرامز إلى أوكرانيا، فيما قد يكون نهاية للتردد الدولي في إرسال دبابات إلى جبهة القتال ضد روسيا، مؤكدين أن الإعلان عن القرار رسميا قد يكون غدا الأربعاء، وقد يستغرق تسليم الدبابات شهورًا أو سنوات. مشيرين إلى ان “التفاصيل لا تزال قيد الإعداد”.

ومن المتوقع أن يأتي الإعلان الأمريكي يوم الأربعاء بالتنسيق مع إعلان ألمانيا أنها ستوافق على طلب بولندا نقل دبابات ليوبارد 2 ألمانية الصنع إلى أوكرانيا.

والجدير بالذكر أن الأسلحة المقدمة من الولايات المتحدة يمكن أن تستغرق عدة أشهر إلى عدة سنوات للوصول إلى ساحة المعركة. حيث تم إرسال الكثير من المساعدات حتى الآن من خلال برنامج منفصل يعتمد على مخزونات البنتاجون لإيصال الأسلحة بسرعة أكبر إلى أوكرانيا. ولكن حتى في ظل هذا البرنامج، سيستغرق الأمر شهورًا لإرسال الدبابات إلى أوكرانيا وتدريب القوات الأوكرانية عليها.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock