سياسةعربي ودولي

طهران: أميركا منهمكة بنهب نفط وثروات الشعب السوري

اعتبر سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، أن القوات الأميركية بمواصلتها احتلال جزء من الأراضي السورية، منهمكة بنهب نفط وثروات هذا البلد.

وقال تخت روانجي في تصريح له اليوم الأربعاء خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول سورية: إن بعض الدول بفرضها إجراءات الحظر الأحادية ضد الشعب السوري ومنعها الجهود الدولية الرامية لعودة اللاجئين والنازحين السوريين وكذلك خلق عقبات في طريق العملية السياسية، تسعى لإطالة أمد الأزمة في سورية وفرض إرادتها على شعبها.

وأضاف، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية: في الوقت الذي يعاني فيه الشعب السوري من الضغوط الناجمة عن تفشي فيروس كورونا فإن فرض إجراءات الحظر الأحادية من جانب أميركا يؤدي إلى زيادة معاناته، ونحن ندين ذلك بقوة.

وتابع: إنه وبموازاة هذا المسار ينبغي تقديم الدعم اللازم لإعادة إعمار سورية وكذلك عودة اللاجئين والنازحين السوريين.

وأكد تخت روانجي ضرورة الاحترام الكامل لسيادة سورية، داعيا إلى الخروج الكامل للقوات الأجنبية الموجودة في هذا البلد بلا ترخيص رسمي من الحكومة السورية، وأضاف: إن القوات الأميركية باحتلالها أجزاء من سورية تحت غطاء مكافحة الإرهاب، تدعم بعض الجماعات الإرهابية مثل جبهة النصرة (تحرير الشام) وهي منهمكة بنهب نفط وثروات الشعب السوري.

وأدان هجمات الكيان الصهيوني على سورية وأكد عدم قانونية احتلال الجولان السوري، واعتبر الزيارة الاستفزازية لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قبل أيام إلى الجولان خطوة في مسار إضفاء الشرعية على ضمها إلى إسرائيل، مؤكدا بأن الجولان كان وسيبقى جزءاً من سورية.

وأكد تخت روانجي ضرورة المكافحة المستمرة للإرهابيين في سورية لاجتثاث جذورهم، وقال: إنه ينبغي أيضا معارضة أي محاولات انفصالية، في إشارة منه إلى مساعي الإدارة الذاتية (الكردية) في شمال شرق سورية.

“وكالات”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock