سورية

ظريف: معالجة مخاوف تركيا تكون بنشر قوات سورية وعراقية على حدودها

اعتبر وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، أن الحل الأمثل لمعالجة مخاوف تركيا “المفهومة” بشأن المنطقة الحدودية مع سورية والعراق يتمثل في نشر قوات سورية وعراقية هناك.
وقال ظريف الذي يزور موسكو حاليا في تصريحات نشرتها وكالة “سبوتنيك”: إن تركيا بوجودها في دول خارج أراضيها كسورية والعراق، لا تساعد على حماية أمنها، كما تعتقد، بل تخل بأمن المنطقة.
وأكد وزير الخارجية الإيراني، أن بلاده لا تهتم بالشخص الذي سيتسلم مفاتيح البيت الأبيض، بقدر ما تهتم بالسياسة الأميركية.
وأضاف: إن عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي هي الخطوة الأولى التي يجب أن يتخذها الأميركيون، مؤكدا أنه يتعين على الولايات المتحدة التعويض عن الأضرار التي ألحقتها بالشعب الإيراني.
وأشار ظريف إلى أن الولايات المتحدة تخوض حربا اقتصادية ضد روسيا وإيران والصين بأكبر قدرة ضغط ممكنة، بل وإنها تنفذ خططا اقتصادية خطيرة حتى ضد أصدقائها وحلفائها.
وعبر عن استعداد طهران لتبادل الأسرى الذين يحملون الجنسية الإيرانية والأميركية المزدوجة المحتجزين لدى طهران، مقابل سجناء إيرانيين محتجزين لدى الأميركيين أو حلفائهم، مضيفا: إنه بعد صفقات التبادل السابقة لم يعد لدى إيران محتجزون يحملون الجنسية الأميركية فقط.
وفيما يتعلق بالعلاقات مع روسيا، أكد ظريف أن طهران وموسكو أجرتا محادثات جيدة للغاية في مجال التعاون العسكري، وهذه المحادثات ستستمر.
وأيد ظريف اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن إقامة “ممرات خضراء خالية من الحروب التجارية والعقوبات” للمواد الأساسية من الدواء والغذاء، ووصفه بأنه مهم جدا في ظل الوضع الدولي الراهن.
“وكالات”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock