محلي

عارض «وحيد» يحصل على استثمار المارينا لإقامة فندق خمس نجوم بـ500 سرير.. والإيرادات لمصلحة مدينة طرطوس أقل من مليوني ليرة في اليوم

وافق مجلس مدينة طرطوس بأغلبية أعضائه في التاسع عشر من الشهر الجاري على مشروع العقد مع شركة خاصة لاستثمار موقع المارينا على الكورنيش البحري وتم إرسال العقد بنسختيه الموقعتين من أطراف العقد إلى وزارة السياحة منذ عشرة أيام من أجل استكمال إجراءات التصديق أصولاً.

وكان قد أعلن استثمار موقع المارينا في ملتقى سوق الاستثمار السياحي الذي تم عقده في مدينة طرطوس عام 2019 حيث تقدم إلى المشروع عارض وحيد، وفور ذلك صدر قرار وزارة السياحة رقم 96 تاريخ 15/1/2020 المتضمن تشكيل لجنة مهمتها فض المغلف الرئيس والمغلف الأول للتأكد من تحقق الشروط المطلوبة وتنظيم محضر بذلك، ثم تحيل هذه اللجنة العرض الفني الخاص بالموقع إلى اللجنة الفنية وتتلقى محضر نتائج عمل اللجنة المالية (السعر الأدنى لاستثمار الموقع) وتقوم بفض العروض المالية للموقع ودراستها وفقاً لمحضر اللجنة الفنية.

هذا وصدر بعد ذلك قرار وزارة السياحة رقم 97 تاريخ 15/1/2020 المتضمن تشكيل لجنة فنية مهمتها اقتراح جداول المعايير الفنية وسلم العلامات والحد الأدنى للعلامات المقبولة فنياً وفض العروض الفنية المقدمة للموقع ثم صدر قرار الوزارة رقم 98 تاريخ 15/1/2020 المتضمن تشكيل لجنة مالية مهمتها اقتراح السعر الأدنى المقبول لاستثمار موقع فندق المارينا، ثم اقترن هذا العرض الوحيد بالقبول بموجب محضر اللجنة العامة رقم 1640 تاريخ 3/3/2020 لفض العروض والمصدق أصولاً» حيث إن قرار المجلس الأعلى للسياحة رقم 132 تاريخ 21/2/2005 يتضمن إمكانية قبول العرض الوحيد.

مدير الشؤون الفنية في مجلس المدينة حسان حسن بين لـ«الوطن» أنه جرت بعد ذلك عدة اتصالات ومراسلات بين وزارة السياحة ومدينة طرطوس حول صيغة مشروع العقد المزمع إبرامه مع العارض المرشح، وتم التوافق بين الوزارة ومجلس المدينة على كل بنود العقد، علماً أن المشروع يقع في القسم الجنوبي من الكورنيش البحري للمدينة، وهو حالياً مشغول من مراكب الصيد والنزهة واليخوت.

وأشار إلى أن الغاية من المشروع هو الاستثمار السياحي للموقع بإشادة واستثمار فندق سياحي من الدرجة الدولية بسوية خمس نجوم مع فعاليات تجارية وخدمية وترفيهية متممة وإدارة واستثمار حوض المارينا كمرسى لليخوت والقوارب، مبيناً أن مساحة الموقع تبلغ 94 ألف م2 وجميع البنى التحتية (طرق_ مياه_ هاتف_ كهرباء_ صرف صحي) مؤمنة حتى حدود المشروع.

وتابع حسن قائلاً: تم إعداد دفاتر شروط خاصة لاستثمار هذا الموقع بطريقة B.O.T لمدة 45 سنة تتضمن الأعمال والمتطلبات التي تؤمن تنفيذ وتجهيز المنشآت في هذا الموقع، ثم استثماره وإعادة الملكية إلى مجلس مدينة طرطوس في نهاية مدة الاستثمار البالغة 45 سنة.

وأشار إلى أن الفندق السياحي من الدرجة الدولية بسوية خمس نجوم وبسعة لا تقل عن 500 سرير مع متمماته الترفيهية والخدمية من كافتيريات ومسابح وقاعات متعددة الاستعمال وناد رياضي وغيرها الخ- مول تجاري _ناد صحي وعلاجي- مطاعم وكافتيريات متنوعة سوية نجمتين بسعة إجمالية لا تقل عن 800 كرسي- مارينا يخوت وقوارب مع متمماتها من محطة وقود ومركز إصلاح وصيانة وغيرها- فعاليات رياضية مائية مع خدماتها المختلفة- نادي غوص وفعاليات مائية مع خدماتها المختلفة.

يشار إلى أن مدة تنفيذ المشروع 47 شهراً وبدل الاستثمار السنوي له حدد بـ14‎ %‎ من إجمالي الإيرادات السنوية وبما لا يقل عن 612 مليوناً تدفع لمجلس المدينة يتم زيادته بنسبة 5‎%‎ كل خمس سنوات.

 

طرطوس- الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock