عربي ودولي

عون: تنقيب إسرائيل عن النفط بالمنطقة المتنازع عليها مسألة بغاية الخطورة

أعلن رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون أنه يتابع القرار الإسرائيلي بالتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان قرب البلوك رقم 9، معتبراً أن هذه المسألة في غاية الخطورة وستزيد الأوضاع تعقيداً.

وأكد عون أن لبنان لن يسمح بالتعدي على مياهه الإقليمية المعترف بها دولياً ولاسيما المنطقة الاقتصادية الخالصة في جنوبه حيث بلوكات النفط والغاز وخصوصاً البلوك رقم 9، وذلك وفقاً لما نشره موقع «النشرة» اللبناني.

وصدقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين، على البدء بالبحث عن غاز في منطقة «بلوك ألون دي» القريب من بلوك رقم 9 في البحر الأبيض المتوسط بالمنطقة المتنازع عليها مع لبنان، وفقاً لما نشره موقع «روسيا اليوم» الإلكتروني.

وأفاد موقع «إسرائيل ديفنس»، بأن البحث عن الغاز في هذه المنطقة قد يؤدي إلى صراع مع لبنان، مشيراً إلى أن حكومة الاحتلال رفضت على مدار الأعوام الماضية التصديق على البحث في هذه المنطقة خشية المواجهة مع لبنان.

ومن جانبه، صدق وزير الطاقة في حكومة الاحتلال يوفال شتاينتس، على انطلاق عملية منافسة لمنح تراخيص للبحث عن الغاز الطبيعي والنفط في بلوك «ألون دي» في المياه الإقليمية لفلسطين المحتلة على الحدود الشمالية.

وقال إنه «في عمليات البحث التمهيدية التي أجريت سابقاً في الحقل، تم في منطقة البلوك تحديد خزان غاز طبيعي يشبه جيولوجياً خزانات الغاز الطبيعي الأخرى في المنطقة مثل حقلي كاريش وتمار».

 

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock