سورية

عون لمبعوث الرئيس الروسي: نتطلع لحل سريع يحقق عودة النازحين السوريين

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أنه يتطلع إلى إيجاد حل سريع يحقق عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، ولاسيما أن مناطق عدة في سورية باتت مستقرة بعد انتهاء القتال فيها، على حين تمنى مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرنتييف مشاركة لبنان في المؤتمر الدولي حول المهجرين المقرر عقده في دمشق يومي 11 و 12 من الشهر القادم.
وأشار عون خلال لقائه الوفد الروسي الرفيع المستوى الذي يترأسه لافرنتييف، اليوم الأربعاء في قصر بعبدا، حسب موقع «النشرة»، إلى أن لبنان لم يعد قادراً على تحمل المزيد من التداعيات السلبية لهذا النزوح الذي كبّده خسائر تجاوزت الـــ40 مليار دولار أميركي وفق أرقام صندوق النقد الدولي.
واعتبر عون أن المبادرة الروسية التي انطلقت في عام 2018 لإيجاد حل لازمة النازحين السوريين، لم تكتمل بسبب مواقف عدد من الدول الغربية التي لم توفر التمويل اللازم لهذه المبادرة، إضافة إلى أن ربط هذه العودة بإيجاد حل سياسي للازمة السورية هو أمر غير مشجع.
وأشار إلى أن المساعدات الدولية التي تقدم للنازحين السوريين ينبغي أن تقدم لهم في سورية لأن ذلك يشجعهم على العودة ويضمن استمرار مساعدتهم، معرباً عن أمله في أن انعقاد مؤتمر جديد للبحث في قضية النازحين يمكن أن يساعد في إيجاد حل مناسب لهذه المسألة الإنسانية.
من جانبه تمنى لافرنتييف مشاركة لبنان في هذا المؤتمر الدولي في دمشق والمخصص لعودة المهجرين السوريين بهدف إيجاد الظروف المناسبة لتأمين العودة الطوعية للنازحين إلى بلادهم.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock