العناوين الرئيسيةمحلي

فلاحو دمشق وريفها مخصصات المازوت  للزراعة لا تكفي لاستمرار عملية الإنتاج

تركزت مطالب اتحاد فلاحي دمشق وريفها خلال اجتماع مجلس الاتحاد الذي عقد بالأمس تحت شعار (الأمل بالعمل.. الأمل بالزراعة) على ضرورة تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وتأمين الأدوية اللازمة والأهم تذليل الصعوبات التي تواجههم في عملية الإنتاج الزراعي وخاصة موضوع تأمين مادة المازوت، موضحين إعطاء 2 ليتر مازوت فقط عن كل دونم أمر غير معقول، ولا يغطي الحاجة المطلوبة من المازوت، وبناء عليه دعا الفلاحون إلى أهمية تأمين المحروقات لنقل المحاصيل إلى مراكز الاستلام   وتوضيح تفاصيل وآلية حصول الفلاح على مخصصاته، وتضمين الأشجار المثمرة في الحصول على المادة. وتوفير المازوت للري، داعين إلى معاملة مازوت مربي الدواجن كالمازوت الزراعي.

وفي تصريح لـ”الوطن” كشف رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين أحمد هلال الخلف أن عملية تسويق القمح مستمرة بوتيرة عالية، حيث تم تسليم  حوالي 200 ألف طن قمح من المزارعين من جميع مراكز القطر  حتى الآن  مؤكداً أن التسويق مستمر  لاستلام كامل محصول القمح من المزارعين. ولافتاً إلى أن عملية تسليم قيمة الأقماح مستمرة حتى يتم تسديد كامل المبالغ للفلاحين.

وبين هلال أهمية تسويق كل المحاصيل بشكل تعاوني  الأمر الذي يعود بالفائدة على الفلاح.

ثم عاد هلال و شجع الفلاحين على زراعة الأراضي وتسليم المحاصيل كافة.

ودعا إلى تسهيل أمور الفلاحين خلال تسليم المحاصيل مشدداً على تيسير الأمور خلال فحص العينات.

بدوره محافظ ريف دمشق أحمد الخليل، شدد على  ضرورة استلام كل حبة قمح في الوقت الحالي، وقبول جميع الأقماح المسوقة والإسراع بتسليم المحروقات للفلاحين. كما وجه ط بحل كل القضايا والإشكاليات التي تواجه الفلاحين وفق الإمكانات المتاحة. وتسهيل أمور الفلاحين كافة.

وبالعودة إلى مطالب الفلاحين  تم التأكيد  على  إعطاء قروض من دون فائدة، وتفعيل بيع السماد الآزوتي، ورفع النطاق الجمركي، وتحديد وتحرير الأراضي الزراعية، والأهم التاكيد على تأمين مستلزمات الإنتاج للعملية الزراعية وخاصة الأسمدة والمبيدات، والعمل على إيجاد حل لمشكلة الموافقات الأمنية، وتفعيل عمل المستودعات ولاسيما مستودع سماد في دوما، إضافة إلى إصلاح المقاسم على نهر بردى والأعوج، وتعزيل المجاري الرئيسة للأنهر وإزالة التجاوزات عنها، وإصلاح آبار بادية ريف دمشق.

وفي السياق ذاته أكد رئيس اتحاد فلاحي دمشق زياد خالد على زراعة كل شبر من أراضي الفلاحين، مشيداً بدور الفلاحين في زراعة أراضيهم ودفعهم لعجلة الإنتاج الزراعي للأمام.

الوطن أون لاين – هناء غانم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock