سوريةسياسة

في انتظار دعوتها.. “معارضة الرياض” تعلن دعمها لمحادثات آستانا

عبرت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف من المعارضة السورية عن دعمها لمحادثات السلام حول سورية المرتقبة في استانا في 23 الجاري برعاية روسيا وتركيا.

وأشارت الهيئة في بيان أصدرته في ختام اجتماع لها استمر يومين في الرياض، انه في ما يتعلق باللقاء المرتقب في استانا فهي تؤكد “دعمها للوفد العسكري المفاوض واستعدادها لتقديم الدعم له، وتعبر عن أملها في أن يتمكن هذا اللقاء من ترسيخ الهدنة”.

كما أعربت الهيئة عن أملها في أن يتمكن اللقاء “من بناء مرحلة الثقة عبر تنفيذ البنود 12 و13 و14 من قرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015”.

والقرار 2254 الذي اعتمد في نهاية 2015 اقر خارطة طريق من اجل حل سياسي للأزمة السورية ينص على اجراء مفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة وإعلان وقف إطلاق نار .

وقالت الهيئة إنها “تثمن الجهود المبذولة لنجاح لقاء” استانا باعتباره “خطوة تمهيدية للجولة القادمة من المفاوضات السياسية” المرتقبة في جنيف الشهر المقبل.

والبيان الذي لم يوضح ما إذا كانت الهيئة العليا للمفاوضات قد دعيت إلى محادثات استانا، أكد أن “بحث المسار السياسي هو مسؤولية دولية يجب أن تتم تحت مظلة الأمم المتحدة وبإشرافها الكامل، وان تسير وفق المرجعيات القانونية المتمثلة في بيان جنيف والقرارات الأممية ذات الصلة”.

وعبرت الهيئة عن “رغبتها في استئناف مفاوضات الحل السياسي بجنيف دون أية شروط مسبقة، مادامت هذه المفاوضات منطلقة من مرجعية بيان جنيف لعام 2012 والقرارات الدولية ذات الصلة، والتي رسمت مسار الحل السياسي”.

المصدر : أ ف ب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock