منوعات

قلة النوم تجعل الدماغ يلتهم نفسه

كشف بحث قام بها علماء مؤخراً في جامعة مارتش بوليتكنك الإيطالية أن قلة النوم قد تجعل دماغك يبدأ بالتهام نفسه، حرفياً.

ولاحظ الباحثون من خلال تجاربهم على الفئران، الخلايا النجمية في الدماغ كانت أكثر نشاطاً لدى الفئران التي كانت تنام لساعات أقل. وعمل هذا النوع من الخلايا مشابه لعمل مكنسة كهربائية مصغرة، تقوم بشفط خلايا الدماغ أو أجزاء منها، خاصة الجزء المسمى بالمشبك العصبي ، عندها تصبح الروابط بين هذه الخلايا ضعيفة أو حتى معدومة.

ووجد الباحثون أن الفئران التي كانت تنام ساعات أقل أو لا تنام إطلاقاً، كانت لديها قابلية أكبر للإصابة بمرض الزهايمر، وذلك لعوامل عدة، منها زيادة نشاط الخلايا الدبقية الدقيقة وهو أمر يربطه العلماء عادة بتدني كفاءة الخلايا العصبية، الأمر الذي يسبب مرض الزهايمر وغيره من الأمراض العصبية.

و لاحظ الباحثون القائمون على الدراسة أن النوم لمدة أقل من 6 ساعات ليلاً، قد يزيد من احتمالات الوفاة للأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض، وهي حالة مرضية تجمع بين السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة. وعلى وجه الدقة، فإن الأشخاص الذين تواجدت لديهم عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب والسكري، كانوا الأكثر قابلية بمقدار الضعف للوفاة بسكتة قلبية من الأشخاص الذين ينامون ذات العدد من الساعات ولكن لم تتواجد لديهم أي من عوامل الخطورة التي ترجح إمكانية إصابتهم بأي من هذه الأمراض في مرحلة ما من حياتهم.

ووجد العلماء أن الأشخاص الذين كانوا ينامون لمدة تتجاوز 6 ساعات ليلاً، انخفضت فرص إصابتهم بأمراض القلب عموماً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock