منوعات

لا تنسوا.. احتفلوا اليوم بأصحاب اليد اليسرى

يحتفل العالم اليوم 13 آب  باليوم العالمي للعُسر ، تكريماً للأفراد الذين يستخدمون يدهم اليسرى في حياتهم اليومية، وبهدف تثقيف الناس حول الصفات التي يتميز بها الشخص الأيسر .

واحتفل مؤسس المنظمة الدولية للعسر دين آر كامبل، لأول مرة بهذا اليوم عام 1976.

وتصل نسبة الرجال العُسر في العالم ل 13 بالمئة، بينما النساء 11 بالمئة، بنسبة إجمالية تصل لحوالي 10 بالمئة من سكان العالم.

ويتميز مستخدمو اليد اليسرى بالإبداع والابتكار خاصة في المجالات الفنية المختلفة، سواء في الموسيقى أم الكتابة، وتتصف المرأة المستخدمة لليد اليسرى، بقدرتها على تحمل الصعاب ومسؤولية الأسرة بعد الزواج.

كما يتميز أصحاب اليد اليسرى بالقدرة على ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، ويتصف مستخدم اليد اليسرى، بأنه يخاف من أقل شيء أكثر من مستخدم اليد اليمنى ، لذلك يظهر خوفه عند مشاهدة أفلام الرعب أو سماع أصوات عالية.

ويعتبر مستخدمو اليد اليسرى من أكثر الأشخاص المسيطرين والمهيمنين ، سواء في حياتها الشخصية أم المهنية، كما أنهم ديكتاتوريون في رأيهم.

ومن المشاهير الذين يستخدمون يدهم اليسرى ، الممثل السوري أيمن زيدان، الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، والممثلون الأميريكيون توم كروز ودرو باريمور، ولاعب كرة القدم البرازيلي بيليه، والفيلسوف اليوناني أرسطو.

 

معاناة الأيسر

كان يُنظر إلى استخدام اليد اليسرى بشكل سلبي من الأجيال السابقة ، والتي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى ، وفي السنوات اللاحقة اضطر بعض الأطفال لاستخدام اليد اليمنى في كتابة الوظائف المدرسية، بضغط شديد من الآباء والمعلمين.

وتظهر الأبحاث أيضاً أن الأفراد الذين يستخدمون اليد اليسرى ، يمكن أن يكونوا أكثر عرضة لبعض الحالات المرضية.

وعلى سبيل المثال، وجدت دراسة أن 40 بالمئة من المصابين بالفصام يستخدمون يدهم اليسرى ،  في حين أن 11 بالمئة من أولئك الذين شُخصت حالاتهم باضطرابات مزاجية، مثل الاكتئاب، استخدموا يدهم اليسرى في أعمالهم اليومية.

 

حقائق مذهلة

تاريخياً، اعتبر الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أقل شأناً، حيث رُبط العُسر بالسحر ، وفي العصور الوسطى ، اعتبرت المصافحة باليد اليسرى علامة على عدم الاحترام.

واعتمد الإغريق والرومان وضع خواتم الزواج في إصبع اليد اليسرى ، لاعتقادهم أنها الطريقة الأنسب لدرء الشر المرتبط بالعُسر.

ولجأ بطل كرة التنس الإسباني رافائيل نادال إلى استخدام المضرب بيده اليسرى ، وفقاً لشائعة تقول : إن مدربه توني نادال نصحه بذلك ليكون متفوقاً على أرض الملعب.

وائل العدس – الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock