منوعات

لهذه الأسباب يصاب الرجال أكثر من النساء بفيروس كورونا

بين الطبيب السوري طارق محمد لـ”الوطن”، أن إصابة الرجال بفيروس كورونا كوفيد19 وباقي الفيروسات التاجية بشكل أكبر من النساء، يعود إلى سبب فيزيولجي وفق ما ذكر عدد من الأطباء في الصين.

وأوضح الطبيب المقيم في تشونغ تشينغ المحاذية لـ ووهان الصينية، أن الجهاز المناعي للرجال أضعف من الجهاز المناعي للنساء في التصدي للغزو الفيروسي للجهاز التنفسي وأنسجة الرئة على حد سواء، مضيفاً إن  أسلوب الحياة أيضاً يلعب دوراً بهذا الأمر ،قائلاً إن النساء أكثر اهتماماً بأمورهم الصحية وخصوصاً في أمريكا.

ولفت أخصائي الروماتيزم والمناعة إلى أن الرجال هم أكثر إصابة بأمراض السكري والقلب من النساء،  والمرض بسبب فايروس كورونا أكثر شدة مقارنة بالنساء.

وحول طرق علاج المرضى من الفيروس، يقول محمد إنه تم التحقيق في مستشفيات بكين وهونان في الصين من أن استخدام الكلوروكين في علاج كوفيد19 يسهم بعلاج عدد من المرضى، مبيناً أن  100 مريض مصاب حصل على انخفاض أسرع في الحمى وتحسن في التصوير الطبقي للرئة واحتاجوا وقتاً أقصر للتعافي بعد استخدام الكلوروكين مع عدم وجود آثار جانبية واضحة للدواء.

ولفت إلى دراسة صينية تقول إن الكلوروكين كان فعالاً للغاية في الحد من إعادة الانتشار الفيروسي بسبب اختزانه الأيجابي في أنسجة الرئة، وأيضا التأثير  المناعي للدواء يعزز تأثيره المضاد للفيروس.

في المقابل ذكر الطبيب السوري أن جمعية الصحة في مقاطعة غواندونغ أوصت بفوسفات الكلوروكين للعلاج، ولكنها أوصت بعدة احتياطات منها :فحص الدم لاستبعاد تطور فقر الدم أو قلة صفيحات أو نقص في تعداد الكريات البيض أو اضطراب شوارد أو خلل وظائف الكبد أو الكلى، مضيفاً إنها أوصت بالتخطيط الكهربائي للقلب لاستبعاد تطور إطالة فترة Qt إو بطء قلب، بالإضافة لتقييم وجود إي اضطراب عقلي أو عيني، وذكرت أنه يجب تجنب إعطاء المتزامن للكلوروكين مع كل مما يلي :الماكروليدات، مضادات الاكتئاب و الذهان و مضادات اضطراب النظم.

عبير سمير محمود ـ الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock