العناوين الرئيسيةسورية

مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية: لجنة مناقشة الدستور ستجتمع في جنيف نهاية آب

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، غير بيدرسون، اليوم الثلاثاء، أن لجنة مناقشة الدستور ستجتمع في جنيف نهاية آب المقبل، وفق ما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية.

ونقلت الوكالة عن بيدرسون قوله في كلمة ألقاها خلال ما يسمى «مؤتمر بروكسل للمانحين الدوليين للاجئين والمهجرين السوريين» الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الأمم المتحدة: «ستجتمع اللجنة في جنيف في نهاية آب/ أغسطس، وأتمنى أن تجتمع بشكل منتظم ودوري».

وفي وقت سابق، أكدت مصادر مقربة من المبعوث الأممي، أن وفد الجمهورية العربية السورية أكد استعداده للمشاركة في اجتماعات نهاية شهر آب المقبل بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية السورية وتأدية القسم الدستوري وخاصة أن أغلبية أعضاء الوفد السوري من أعضاء مجلس الشعب.

كما أكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية الدكتور أحمد الكزبري في أيار الماضي استعداده للمشاركة في أي اجتماع مقبل للجنة مناقشة الدستور، إلا أن جائحة «كورونا» وإغلاق أوروبا وسويسرا لحدودها وصعوبة التوجه إلى جنيف جعل من عقد أي جلسة أمر شبه مستحيل.

وفي آذار الماضي أعلن بيدرسون توصل الأطراف المشاركة إلى اتفاق على جدول أعمال اللجنة الدستورية، وحدّد جدول الأعمال بأنه سيكون «بناء على ولاية اللجنة والمعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحة الداخلية للجنة الدستورية ومناقشة الأسس والمبادئ الوطنية».

ولفت المبعوث الأممي في كلمته اليوم إلى أن الحرب في سورية تدخل عامها العاشر، والسوريون عانوا الرعب وعم الاستقرار بشكل مروع، وزاد تحدي تفشي الوباء (كوفيد-19) الأمر سوءاً.

«الوطن– سبوتنيك»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock