سورية

مجلس الأمن يبحث اليوم المساعدات الإنسانية إلى سورية

يناقش مجلس الأمن الدولي اليوم الإثنين الوضع الإنساني في سورية، ضمن إحاطته الشهرية التي سيقدّم فيها منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالة الطوارئ مارك لوكوك تقريره الأخير حول تقديم المساعدات الإنسانية في شمال شرق وشمال غرب سورية، حسبما ذكرت مواقع إعلامية معارضة.

ونقلت المواقع عن مصادر مطلعة في المجلس أن الإحاطة تأتي ضمن ترقب دولي لما يخصّ صياغة مشروع قرار في المجلس يجدّد لعمل الآلية العابرة للحدود لتقديم المساعدات الإنسانية في سورية، وخصوصاً في الشمال الشرقي والغربي، يعمل على صياغته كلّ من بلجيكا وألمانيا.

وجدد مجلس الأمن في شهر كانون الثاني المنصرم عمل الآلية لستة أشهر بموجب القرار 2504 الذي تنتهي مدته في العاشر من الشهر المقبل.

وأكدت المصادر أن مسوَّدة المشروع الأولية التي تتفاوض الدول حولها حالياً تنصّ على التجديد للآلية العابرة للحدود لسنة عبر معبري باب الهوى وباب السلام، التي يُعمَل بها حالياً. وينصّ المشروع كذلك على العودة إلى فتح معبر اليعربية مع العراق لستة أشهر مع إمكانية التجديد عند الحاجة.

وبينت المصادر أن الطرفين الروسي والصيني يرفضان هذه الاقتراحات، ويصرّان على التجديد فقط للمعبرين التركيين، على أن تقدَّم بقية المساعدات بالتعاون مع «الحكومة الشرعية في دمشق» وعبر الأراضي التي تخضع لسيطرة الحكومة السورية، وهي الإجراءات المتبعة في الأشهر الستة الأخيرة.

 

«الوطن»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock