سياسةعربي ودولي

مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين وزير الخارجية الجديد.. من هو أنتوني بلينكن؟

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين مرشح الرئيس جو بايدن لمنصب وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، لشغل المنصب، ليكون خلفا لمايك بومبيو وزير خارجية الرئيس السابق دونالد ترامب.
ولد بلينكن عام 1962 في نيويورك لأبوين يهوديين، وانتقل إلى باريس عندما كان في التاسعة من عمره.
درس بلينكن القانون في جامعة هارفارد وتخرج فيها، ثم حصل على درجة الدكتوراه بالقانون من كلية الحقوق بجامعة كولومبيا عام 1988، وعمل في مجال دراسته لفترة بعد تخرجه ثم انخرط بالمجال السياسي.
وفي عام 1999 تولى منصب المدير الأول للشؤون الأوروبية والكندية إلى جانب عمله مساعدا خاصا للرئيس بيل كلينتون حتى عام 2001، وفي العام التالي عين مديرا للموظفين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ حتى عام 2008.
ومن العام 2009 وحتى عام 2013 بدأ في عمل جديد كنائب مساعد الرئيس، كما تولى منصب نائب مستشار الأمن القومي من 2013 وحتى 2015 في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.
وعام 2015 كان أنتوني بلينكن أول مسؤول حكومي أمريكي يشغل منصب نائب وزير خارجية الولايات المتحدة، وإلى جانب الوظائف التي تولاها كان بلينكن عضوا في الفريق الانتقالي الرئاسي لأوباما، كما شارك في الحملة الانتخابية لجو بايدن.
ويعتبر بلينكن من أكثر المحبين لكيان الاحتلال الإسرائيلي والمدافعين عنه، ويقال إنه مع التوجه الدبلوماسي في ما يخص التعامل مع الملف الإيراني.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock