العناوين الرئيسيةمحلي

مدير الخط الحديدي الحجازي لـ”الوطن”: لا صحة لما يتم تداوله عن تأجير محطة الحجاز

نفى المدير العام للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، حسنين محمد علي، ما يتم تداوله عن تأجير محطة الحجاز، مؤكداً المحافظة على المحطة كمعلم تاريخي.
وبين علي في حديثه لـ”الوطن” أن المجمع الذي رسا على إحدى الشركات الخاصة الوطنية، سيتم إقامته على العقار رقم 748 من المنطقة العقارية قنوات جادةـ محافظة دمشق، وهو عبارة عن أرض منبسطة يحده من الجهة الشمالية شارع النصر ومن الجهة الجنوبية أبنية سكنية وتجارية ومن الجهة الشرقية شارع خالد بن الوليد ومبنى المواصلات ومن الغربية شارع جانا، وهو بتربع على مساحة نحو 5133م2.
ولفت علي أن المشروع أحد ثمار ملتقى الاستثمار السياحي، مؤكداً أن من مقومات الجذب السياحي للموقع وقوعه في مركز مدينة دمشق التجاري المهم وقربه من العديد من المنشآت التجارية والخدمية (منها مبنى محطة الحجاز المعروف بأهميته التاريخية وعراقته)- ساحة المرجة– سوق الحميدية– سوق الصالحية– شارع الحمراء– الشعلان– البريد المركزي– عدد كبير من البنوك العامة والخاصة– عدد كبير من الفنادق السياحية المتنوعة التي تشكل نقاط جذب سياحية متميزة…) ما يسمح بممارسة فعاليات التسوق والأنشطة الترفيهية والتجارية المتنوعة إضافة إلى وجود مواقع أثرية وسياحية ودينية يمكن أن تكون مقصداً لزائري مدينة دمشق من أهمها (التكية السليمانية– سوق المهن اليدوية– المتحف الوطني– قلعة دمشق– سوق الحميدية– الجامع الأموي– مقام السيدة رقية– دمشق القديمة..).
وبين علي أن المشروع رسا على شركة خاصة ببدل سنوي قدره 1.6 مليار ليرة، أو 16% من الإيرادات أيهما أعلى، على أن يتزايد البدل السنوي بنسبة 5% كل 3 سنوات ليصل البدل في آخر 3 سنوات من مدة الاستثمار إلى 3.167 مليارات ليرة سنوياً، ومدة الاستثمار 45 سنة يعود في نهايتها المشروع بالكامل لملكية المؤسسة. منوهاً بأن العقد لتاريخه لم يصدّق من الحكومة.
ولفت إلى أن مجمع «نيرفانا» يتألف من فندق بسعة 300 سرير من فئة الخمس نجوم بمساحة 5100م2 مع مجمع تجاري ومطاعم وصالات متعددة الأغراض، ويتألف البناء من 12 طابقاً للفندق بكلفة 40 مليون دولار، مشيراً إلى أن هناك مطعماً بانورامياً في الطابق الأخير بسعة ألف كرسي إضافة إلى صالة بسعة 500 كرسي ومركز لرجال الأعمال ومركز صحي وآخر رياضي، ومسبح ومركز ترفيهي وألعاب أطفال، وأربعة أقبية تستخدم مرآباً للسيارات وخدمات للمجمع التجاري والفندق.
وأكد علي أن المؤسسة تقدم للجهة المتعاقدة الأرض فقط، بينما تقوم الجهة المتعاقدة بإجراء الدراسات الفنية والهندسية وتنفيذ كل الأعمال المطلوبة في المشروع.

محمد راكان مصطفى – الوطن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock