العناوين الرئيسيةمحلي

مدير كهرباء حمص: سرقة أكثر من 156 كم أمراس كهربائية و26 محولة بالكامل خلال 3سنوات

بين مدير كهرباء حمص المهندس بسام اليوسف أنه خلال 3 سنوات من عام٢٠٢١ حتى عام ٢٠٢٤ تمت سرقة أمراس نحاسية مقاطع مختلفة بطول 156790م وأمراس ألمنيوم بطول 1165م.

كما تمت سرقة كابلات نحاسية بطول 2070م وكابلات ألمنيوم بطول 407 م و 26 محولة كهربائية بأكملها.

ولفت اليوسف أن وزن النحاس المسروق خلال الأشهر الماضية من العام الجاري بلغ 23 طنًا إضافة لسرقة 3 محولات بأكملها في حين تمت سرقة معدات من 44 مركز تحويل.

وأشار إلى أن الشبكات الكهربائية في عموم محافظة حمص تتعرض للسرقة بشكل شبه يومي من قبل ضعاف النفوس مما يؤدي إلى حجم أضرار كبير في المنظومة بالإضافة إلى الخسارة الكبيرة في الخزينة العامة للدولة حيث إن السرقات تشمل كافة الأحياء والقرى من دون استثناء منوها بوجود تعاون كبير بين الشركة و أقسام الشرطة في المحافظة التي تسير دوريات في كافة الأوقات وخصوصاً في الفترات الليلية تعمل على حماية الممتلكات العامة بشكل عام والمنظومة الكهربائية بشكل خاص ونتج عن ذلك إلقاء القبض على عدد من اللصوص الذين يمتهنون سرقة الأمراس والكابلات وبيعها بأسعار بخسة وتقديمهم للقضاء.

وشدد المهندس اليوسف أن حماية المال العام من التعديات والسرقة كان
ومازال وسيبقى مسؤولية الجميع من دون استثناء، لذلك لابد من التعاون مع المجتمع الأهلي و المحلي لحماية المنظومة الكهربائية من السرقة من خلال انتشار ثقافة التبليغ حيث إنه لا مانع عند شعور الأهالي بحركة غريبة أو سماع صوت أو مشاهدة لصوص يتعرضون للشبكة من القيام مباشرة بتبليغ أقرب قسم شرطة من خلال الاتصال على هواتفهم أو الاتصال على رقم 159.
مؤكداً أن سرقة أمراس أو كابلات أو أي تجهيز من المنظومة الكهربائية يحرم الأهالي من النور عدة أيام.

وممكن أن يسبب أيضاً حرائق أو أذى جسدياً للأهالي ناهيك عن فكرة اللصوص بسرقة النحاس بشكل خاص وهو ناقل ممتاز للكهرباء و أفضل من الألمنيوم.
وبين اليوسف أنه عند حدوث السرقة يتم تركيب شبكة ألمنيوم بدل النحاس مما يزيد نسبة الأعطال وضعف قوة التيار.

حمص _ يوسف بدور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock