العناوين الرئيسيةمحلي

معلّمون مكلّفون عزفوا عن التّدريس لعدم تقاضيهم أجورهم العام الفائت

عدد كبير من المعلّمين المكلّفين من خارج ملاك وزارة التربية امتنعوا عن التدريس هذا العام بمدارس ريف دمشق لعدم تقاضيهم أجورهم العام الفائت تزامناً مع أزمة نقص الكادر التدريسي. وذلك بحسب ما ورد إلى “الوطن”.
مدير تربية “ريف دمشق” ماهر فرج بيّن لـ “الوطن أون لاين” أن عدم توفر الاعتماد المالي اللازم هو السبب في تأخر تقاضي لصرف أجر المدرسين المكلفين من خارج الملاك مستحقاتهم، مؤكداً أنه تم طلب زيادة الاعتماد من وزارة التربية وفق الأصول.
كما أوضح فرج في هذا السياق، أنه ونظراً لزيادة قيمة التعويضات الامتحانية والتي تصرف وفقاً لـ البند “16 باب التعويضات” الذي يشمل أجور المعلمين الوكلاء والمكلفين من خارج الملاك وتعويضات الامتحانات كافة، تم صرف جميع المنح المالية للعام 2022 لكل المعلمين المكلّفين بموجب الوكالة ما تسبب بنفاذ الاعتماد المالي المخصص لصرف نفقات المكلّفين من خارج الملاك.
وأشار فرج إلى أنه تم صرف أجور نحو 9 آلاف معلم وكيل بوكالة عادية أو وكالة اختصاص بالإضافة إلى صرف المنح المالية المقرة بالمراسيم التشريعية، الأولى منها صدرت بشهر 12 لعام 2022 بقيمة 100 ألف ليرة سورية وتم صرفها بالشهر الأول لعام 2023م والمنحة الصادرة بالشهر الرابع بمبلغ 150 ألف ليرة سورية.
وبالنسبة لعزوف المدرسين عن التكليف من خارج الملاك بموجب ساعات اختصاص ونقص الأطر التدريسية في بعض المدارس، بيّن فرج أن معظم النقص الحاصل في القرى والبلدات البعيدة غير المخدّمة بخطوط للنقل، مما يتطلب أعباء إضافية على المعلّمين والمدرسين المكلّفين في تلك المناطق، مشيراً إلى أنه يتم التعاون مع لجان أصدقاء المدرسة وفعاليات المجتمع المحلي لتأمين وسائل نقل لتلك القرى والبلدات لتنقل المعلمين بشكل يومي مما يساهم في تغطية تلك الشواغر.
مرام جعفر- الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock