محلي

معهد حقوق في «دكانة».. وزيادة حالات المتاجرة بالملخصات الجامعية

أكد عميد كلية الحقوق في جامعة دمشق ماهر ملندي لـ«الوطن» صدور نتائج جميع المقررات الامتحانية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني، مشيراً إلى مادة واحد فقط نسب نجاحها دون الـ 20 بالمئة، علماً أن معظم المواد نسب النجاح فيها جيدة.

ولفت ملندي إلى العمل بموجب خطة تضمنت وضع المواد التقليدية في بداية البرنامج الامتحاني وذلك لإتاحة الفرصة لأستاذ المقرر للانتهاء من تصليح المادة وإعلان نتائجها، مؤكداً نجاح هذه التجربة، الأمر الذي ساهم بتسريع صدور النتائج، كما أن نسب النجاح كانت مستقرة بمعدل وسطي بين 40 و60 بالمئة.

وأوضح عميد كلية الحقوق أن حالات الغش انخفضت بمعدل 50 بالمئة، مؤكداً ضبط 20 حالة غش وشغب وتلاعب امتحاني خلال الفصل الأول، مع ضبط 4 حالات غش فقط باستخدام البلوتوث.

كما لفت عميد الحقوق إلى بدء امتحانات التعليم المفتوح في الكلية، ذاكراً أن عدد طلاب التعليم المفتوح المسجلين في برنامج الدراسات القانونية بلغ حدود 11 ألف طالب، ولكن المتقدمين للبرنامج لا يتجاوز عددهم ربع المسجلين، وأن عدد الحضور في كل مادة لا يتعدى الـ2200 طالب وطالبة، مشيراً إلى انتهاء امتحانات المفتوح في 20 الشهر الجاري.

وأضاف: نعمل على منهجية جديدة للدراسات العليا وصلنا إلى مراحلها الأخيرة وذلك بالتركيز على الجوانب العملية للطلاب وتدريبهم بشكل مكثف مع التركيز على درجة أعمال السنة وربط الماجستير بالمجتمع وعدم الاكتفاء بإلقاء المحاضرات فحسب.

كما لفت ملندي إلى تفعيل اتفاقية التعاون الموقعة مع نقابة المحامين بما فيه استكمال دراسة الطالب الدراسات العليا الفعلية ضمن الأروقة المتعلقة بمجال دراسته، مضيفاً في سياقه: إن الكلية تضم 12 ألف طالب في التعليم النظامي و11 ألف طالب في التعليم المفتوح، إضافة إلى 1000 طالب دراسات عليا و400 طالب تأهيل وتخصص، منوها بأن نحو 40 طالباً وطالبة يتقدمون لامتحان الدورة التكميلية في الدراسات العليا.

وكشف عميد كلية الحقوق عن زيادة حالات المتاجرة بالملخصات وسط لجوء شريحة كبيرة من الطلاب لقراءة الملخصات والاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أن ما يتم طرح هو محذوفات وليس ملخصات، وهي عبارة عن عمليات نصب واحتيال من بعض المكتبات ممن يستغلون الطلاب بهدف المتاجرة.

مضيفاً: لا سلطة لنا خارج إطار حرم الكلية، كما وصل إلينا أن أحد الطلاب عمل على فتح «دكانة» ضمن معمل ألبسة يسميها معهد حقوق، ويقوم بنشر إعلان على «الفيسبوك» وسط تقاضي مبالغ من الطلاب. وأشار ملندي إلى أغلب المكتبات جيدة، ولكن هناك قلة من المكتبات تتاجر بالملخصات وتسمسر على حساب الطالب الذي ينخدع، وكل ملخص في مكتبة يختلف عن مكتبة أخرى.

وأشار عميد الكلية إلى البدء قريباً بوضع جدول امتحان الفصل الدراسي الثاني، مشيراً إلى وجود ضغط كبير على صعيد الامتحانات، مضيفاً: وعدنا من رئاسة الجامعة برفد الكلية بعدد من الموظفين لتأمين مختلف الخدمات، كما أن رئاسة الجامعة تدعم الكلية بشكل كبيرة وتبدي استعدادها لتقديم جميع الدعم الممكن، علماً أن رئيس جامعة دمشق زار كلية الحقوق لأكثر من مرة واطلع على واقع الكلية واستمع إلى مختلف المطالبات ووعد بتنفيذها وفق الإمكانيات.

فادي بك الشريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock