محلي

من الفحص إلى متابعة الحالات المشتبهة..  هكذا تسير الحملة الوطنية بحمص

تتوزع خدمات الفحص المجاني للتقصي عن السرطان في محافظة حمص على 13 مركزاً طبياً ثابتاً وهي 9 مستشفيات عامة تقدم جميع فحوصات التقصي عن السرطان، إضافة إلى 5 مراكز طبية خاصة تقدم فحص الماموغرام فقط، و4 عيادات طبية تغطي الأرياف والقرى البعيدة في محافظة حمص وتقدم جميع فحوصات التقصي.
يوضح الدكتور محمد العبود المدير التنفيذي والمشرف على الحملة الوطنية في حمص بأن العيادات الطبية المتنقلة وهي وحدات طبية كبيرة مزودة بمولدة كهربائية وتحتوي على أجهزة ومستلزمات طبية (عيادة طبية نسائية + غرفة مخصصة لسحب عينة من الدم للرجال لفحص البروستات، ويشرف على عمل كل عيادة فرق بمهام متعددة وهي: فريق تشرف عليه قابلة مدربة على أخذ لطاخة عنق الرحم وفريق يقدم خدمة تصوير الثدي الشعاعي وفريق لإجراء سحب الدم لفحص البروستات.
وعن دور المتطوعين في الحملة، يؤكد الدكتور العبود أنهم يقومون بتنظيم دخول المراجعين وإدخال بياناتهم ونقل عينات الدم ولطاخة عنق الرحم وصور الماموغرام إلى مديرية الصحة.
وعند وصول العينات والصور بعد نهاية كل يوم عمل، تقوم مديرية الصحة بتسليمها إلى المراكز المرجعية وهي موجودة في مشفى عبد القادر شقفة ومهمة هذا المركز قراءة صور التصوير الشعاعي للثدي وتحليل عينات الدم لفحص البروستات، وفي مديرية الصحة يقوم الفريق المختص بتحليل لطاخة عنق الرحم وفي وقت لاحق سترسل إليه أيضا تحاليل خزعات التشريح المرضي.
من جهة ثانية، يقوم مركز البيانات المركزي والذي تم وضعه في مديرية الصحة بمتابعة النتائج وجمعها من المراكز المرجعية السابقة، ومن مهمته لاحقاً التواصل مع الجهات التي تم أخذ العينات أو الصور منها ويتم تبليغها بالنتائج. كما يقوم المركز بالتواصل مع الحالات المشتبهة وتحويل النتائج المُشتبهة إلى مركز للمتابعة للقيام بخزعات أو خزعة موجهة بالايكو أو رنين مغناطيسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock