محلي

موسم زيت الزيتون في حمص مقبول وسعر التنكة 85 ألف ليرة من أرض المعصرة

كشف رئيس دائرة الأشجار المثمرة في مديرية زراعة حمص ناجي ساعد لـ«الوطن» أنه تم تحديد سعر عصر الكيلو الواحد من ثمار الزيتون بـ55 ليرة سورية في حال ترك الفلاح منتج البيرين لصاحب المعصرة، و65 ليرة في حال أخذ الفلاح البيرين، أو ما يعادل 6 بالمئة من كمية الزيت المعصور يتركه الفلاح لصاحب المعصرة في حال لا يريد دفع ثمن العصر.

ولفتت إلى وجود نحو 65 معصرة بالمحافظة منها نحو 20 معصرة متوقفة عن الخدمة و45 معصرة عاملة في هذا الموسم.

وأشار ساعد إلى اتخاذ جميع الإجراءات لمتابعة عمل المعاصر وفق الشروط المحددة، وقيام اللجنة المكلفة بمراقبة عمل المعاصر بجولات عليها وسحب عينات من البيرين ومياه الجفت والتأكد من طريقة التخلص منها ومدى الالتزام بالتسعيرة المحددة والإعلان عن الأسعار ضمن المعصرة، إضافة إلى الاطلاع على سجل المنشأة وجاهزية الآلات للعمل.

وأوضح أن عملية قطاف ثمار الزيتون والعصر بدأت في العاشر من الشهر الماضي وكان الإقبال في البداية بطيئاً وحالياً بات أفضل موضحاً أن تأثير الحرائق على الإنتاج في المحافظة قليل جداً مقارنة بمحافظات أخرى، مشيراً إلى أن الإنتاج هذا الموسم مقبول.

ولفت ساعد إلى أن سعر تنكة الزيت بوزن 16 كغ حالياً من أرض المعصرة بلغ نحو 85 ألف ليرة سورية، منوهاً إلى أن سعر التنكة يختلف من منطقة لأخرى ومن محافظة لأخرى.

ساعد بيّن أن المساحة المزروعة بالزيتون هذا العام بلغت 96500 هكتار وعدد أشجار الزيتون 16 مليون شجرة منها 13.7 مليون شجرة مثمرة، مبيناً أن تقديرات الإنتاج الأولية للزيتون تصل إلى 114 ألف طن من الثمار.

نبال إبراهيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock