العناوين الرئيسيةسوريةسياسة

نصر الله: سورية انتصرت ولا صراع روسي إيراني فيها.. و”إسرائيل” تتعاطى معها من موقع المرعوب

اعتبر الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، أن المشكلة في سورية بالنسبة للمشروع الأميركي السعودي، كانت أنها خارج الهيمنة الأميركية الإسرائيلية، مشيراً إلى أن سورية تمثل مشكلة كبيرة بالمشروع الأميركي-الإسرائيل-السعودي، الهادف إلى “فرض الهيمنة على المنطقة”.
وفي كلمة له اليوم، أكد نصر الله أن سورية أبت الخضوع والسيطرة لكل الضغوط، لذا جاء الاستكبار وأدواته في العالم والمنطقة لإخضاعها، مشدداً على أن سورية نجت من التقسيم ومن المشروع التآمري الذي كُرست له أموال طائلة وأسلحة وعشرات آلاف المسلحين، مشيراً إلى أنها “استطاعت أن تنتصر في الحرب بفضل صمود قيادتها وجيشها وشعبها وثبات حلفائها إلى جانبها”.
ولفت الأمين العام لحزب الله، إلى أن القوى ذاتها التي اتّحدت لقتال سورية وإخضاعها والسيطرة عليها، تتحد اليوم للقتال في بلدان أخرى، مضيفاً إن المشروع الأميركي-الإسرائيلي-السعودي سعى لتتخلى سورية عن فلسطين والجولان، وقال: “سورية لم تنتصر فقط في المعركة ضدها، بل انتصرت في الحرب عليها، وانتصرت في الحرب، وما زال لديها بعض المعارك”.
وأشار نصر الله إلى أن ما عجز المتآمرون عن تحقيقه عسكرياً في سورية، يحاولون تحقيقه سياسياً، منبهاً إلى أن المعركة السياسية لا تقل ضراوتها عن المعركة العسكرية، ومخاطرها أكبر، وسورية ما زالت تخوضها، معتبراً أن سورية نجحت حتى الآن في المعركة السياسية رغم الحرب النفسية والحصار اللذين تواجههما.
وحول ما يثار بخصوص وجود صراع روسي – إيراني في سورية أكد نصر الله أن الأمر “غير صحيح”، وما يتردد عن تخلي حلفاء سورية عنها هو مجرد “أحلام وكلام لا أساس له”.
وشدد الأمين العام لحزب الله على أن إيران لا تخوض معركة نفوذ مع أحد في سورية، لا مع روسيا ولا مع غيرها بمعزل عما تخوضه روسيا”، معتبراً أن هدف إيران في سورية هو “منعها من سقوطها في هيمنة أميركا وإسرائيل .. وهي لا تتدخل أبدا في شؤونها”، مؤكداً في الوقت ذاته أن قرار إيران حاسم في الوقوف الى جانب القيادة في سورية، ودعم قراراتها وثباتها في وجه مشاريع الهيمنة.
وعن وجود مستشارين إيرانيين في سورية بين نصر الله “في سورية هناك مستشارون ايرانيون منذ العام 2011، ولا قوات عسكرية ايرانية هناك”، مؤكداً أنهم ليسوا عسكريين وبالتالي فإن “إسرائيل تخوض معركة وهمية ضد إيران”.
واعتبر أن سورية لم تحتج إلى مجيء قوات إيرانية، وجاء بعضها في معركة حلب لشهرين فقط، مشدداً على أن لدى حسم المعركة في سورية فإن الاخلاء يجري بطبيعة الحال في المناطق التي يجري تحريرها.
وفي السياق، قال نصرالله إن “وزير الحرب الاسرائيلي يكذب على جمهوره والعالم حين يتحدث عن انتصارات في سورية، وهي انتصارات وهمية”، مضيفاً أن “إسرائيل” راهنت على الجماعات المسلحة في جنوب سورية وهي حضرت بقوة في هذا البلد منذ العام 2011. كما أن الإسرائيليين ومن معهم خسروا حربهم على سورية، وهم باتوا يصوبون على “أخطار جديدة” بعد هذه الخسارة، كاشفاً أن “الإسرائيليين باتوا يهاجمون كل ما يتعلق بتصنيع الصواريخ في سورية، وقال: “ينظرون الى سورية كتهديد في المستقبل هي التي صمدت أمام الحرب الكونية اذا استعادت عافيتها واستطاعت تطوير قوتها سيعطيها اليد العليا في المنطقة وفي الصراع”.
وبين نصر الله أن الكيان الإسرائيلي “مرعوب” من التطورات في سورية ما قد يأخذه الى مغامرات غير محسوبة، مضيفاً: هناك حالة رعب لدى الكيان الصهيوني يدفعه الى خطوات تصعيدية ويتعاطى مع الساحة السورية من موقع القلق والخائف والمرعوب”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock