عربي ودولي

واشنطن تسلّم موسكو مسودة قرار أممي لتمديد حظر الأسلحة على إيران

أعلنت الولايات المتحدة تسليم روسيا مسودة قرار يهدف إلى تمديد حظر الأسلحة على إيران الذي ينتهي في تشرين الأول.

وأكدت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة كيلي كرافت أول من أمس تسليم مسودة القرار إلى روسيا وكذلك بريطانيا وفرنسا وألمانيا وأستونيا التي تشغل جميعها عضوية مجلس الأمن المكوّن من 15 دولة.

وقالت كرافت للصحفيين حسب موقع «روسيا اليوم» الإلكتروني: «قريباً سنشاركها مع الدول الـ15، لكن كما تعرفون، نحاول العمل بحذر ودقة شديدين»، مضيفة: إنه «يجب على روسيا والصين الانضمام إلى التوافق العالمي حول سلوك إيران»، ومعتبرة أنه «من الضروري جداً ممارسة كل خياراتنا لضمان تمديد حظر السلاح في الأمم المتحدة».

والجدير ذكره أن مفعول الحظر ينتهي بناء على قرار الأمم المتحدة الصادر عام 2015 الذي أقر الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

وكان الحظر الممتد لخمسة أعوام حلاً وسطاً توصلت إليه إدارة الرئيس الأميركي آنذاك باراك أوباما إضافة إلى روسيا والصين اللتين أرادتا رفعه بمجرد توقيع الاتفاق.

لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحب عام 2018 من الاتفاق الذي اعتبره «أسوأ صفقة على الإطلاق».

مع ذلك، تعتبر الإدارة الأميركية الحالية أن الأمم المتحدة لا تزال طرفاً في الاتفاق وبإمكانها فرض عقوبات على إيران لعدم التزامها به.

من جهتها، حذرت إيران التي تخلت عن جزء من التزاماتها الواردة في الاتفاق رداً على الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة، من أن تمديد الحظر سيعني نهاية الاتفاق حول برنامجها النووي.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، قد انتقد الولايات المتحدة الشهر الماضي لمحاولتها تمديد حظر الأسلحة على إيران، بعد انسحابها من الاتفاق النووي.

 

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock