العناوين الرئيسيةمحلي

وزارة النقل تعلن تأهيل 36 جسراً دمرها الإرهاب في حلب وحمص ودير الزور ودرعا

أعلنت وزارة النقل، اليوم السبت، الانتهاء من صيانة وتأهيل المواقع الأكثر تضرراً على الطرق والجسور التي دمرها الإرهاب في محافظات حلب وحمص ودير الزور ودرعا، بقيمة بلغت نحو 325 مليار ليرة سورية.

وفي تصريح صحفي، قال وزير النقل المهندس زهير خزيم: “إن الوزارة وضمن خطتها في مجال المواصلات الطرقية أنهت صيانة وإعادة تأهيل 36 جسراً من الجسور الحيوية التي تم تحريرها على يد أبطال الجيش العربي السوري، بعد تضررها جراء استهدافها من قبل الإرهابيين”.

وأضاف: “إن طول الشبكة الطرقية المركزية يبلغ نحو 9052 كيلومتراً خرج منها عن السيطرة حوالي 50 بالمئة من طولها، وبقي منها حالياً 20 بالمئة خارج السيطرة”، لافتاً إلى أنه تم استهداف العقد والجسور الموزعة على كامل الشبكة، حيث تم تدمير 85 جسراً في المناطق التي تم التمكن من حصر الأضرار فيها.

وأشار خزيم إلى أن قيمة الأضرار التي لحقت بشبكة الطرق والجسور والمنشآت التابعة لها بلغت 1350 مليار ليرة سورية، وتحتاج إلى كلف صيانة 648 مليار ليرة سورية لإعادتها إلى ما كانت عليه، وقامت الوزارة بإعادة صيانة وتأهيل المواقع الأكثر تضرراً على الطرق والجسور بقيمة 325 مليار ليرة سورية.

ونوه وزير النقل إلى إن كوادر المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في الوزارة تتابع صيانة وإعادة تأهيل الجسور التي تعرضت للتدمير في محافظات حلب وحمص ودير الزور ودرعا، ضمن خطة عملها ووفق الإمكانات والتمويل المتاح، مشيراً إلى أن الجسور الـ 36 التي تمت صيانتها، هي 22 جسراً في محافظة حلب موزعة على 9 جسور على تحويلة حلب الجنوبية “الراموسة الأول، الراموسة الثاني، جسر نهر قويق، جسر معمل الإسمنت، العقدة عشرة، جسر القامشلي، عقدة المطار، سادكوب، الضويحي”، وخمسة جسور على أوتستراد حلب دمشق “العقدة صفر، البرقوم، خان طومان، نفق أبو شيلم، مونتيكارلو”، وستة جسور على أوتستراد حلب الرقة “اثنان في دير حافر، واثنان على قناة الري، وجسرا كويرس والدويرينة”، إضافة إلى جسري عسان والنيرب.

ولفت وزير النقل إلى أنه تم تأهيل 11 جسراً في محافظة حمص، هي “تل النبي مندو، الدار الكبيرة، نهر العاصي” إضافة إلى سبعة جسور على طريق تدمر – السخنة، وجسر تلبيسة، كما تم في محافظة دير الزور تأهيل جسري كباجب والمالحة، بينما تم تأهيل جسر صيدا في محافظة درعا.

هذا وتقوم المؤسسة العامة للمواصلات بإعداد الخطط والدراسات اللازمة للطرق المركزية من تصميم وتنفيذ وتدقيق لتطوير الشبكة الطرقية المركزية، إضافة إلى متابعة أعمال الصيانة الجارية والطارئة لها، والإشراف المباشر على مشاريع الطرقات وتنفيذ مشاريع داعمة للشبكة الطرقية.

كما تقوم تقوم المؤسسة أيضاً بتأمين السلامة الطرقية ومراقبة السير ومنع المخالفات والتعديات على الطرق وتطوير آلية العمل، من خلال القيام بالبحوث العلمية والتطبيقية وتدريب وتأهيل العاملين بشكل دوري لتعزيز مهاراتهم.

المصدر: سانا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock