العناوين الرئيسيةمحلي

وزيرا الثقافة والسياحة يتفقدان مشاريع تأهيل وترميم العديد من المواقع في حلب القديمة

تفقد وزيرا الثقافة لبانة مشوح والسياحة محمد رامي رضوان مرتيني العديد من المواقع والمباني والأسواق الأثرية التي يعاد تأهيلها، بعد أن طالتها يد الإرهاب، في حلب القديمة.
وشملت الجولة اليوم الجمعة، والتي شارك فيها محافظ حلب حسين دياب ، قصر الثقافة (دار رجب باشا في منطقة باب الفرج ) وقلعة حلب والجامع الأموي والمدرسة الحلوية وأسواق السقطية وخان الحرير وساحة الفستق ومدرسة سيف الدولة وبيت أجقباش ودار غزالة وكنيسة الأربعين شهيد ، وذلك في المدينة القديمة، إضافة إلى معهد صباح فخري للموسيقا في حي السبيل.
وشددت مشوح على أن أعمال الترميم التي تشهدها هذه المواقع تتم بالتعاون والتنسيق بين جميع الجهات الحكومية المعنية والخبرات المحلية والمجتمع الأهلي “وفق الأسس والمعايير العالمية لإعادة ما دمره الإرهاب إلى ما كان عليه في السابق، وذلك لما للمدينة القديمة، التي تحتضن العديد من المواقع التاريخية والمنشآت السياحية، من أهمية تقتضي استعادة دورة الحياة إليها من خلال المشاريع المهمة التي تنفذ فيها سواء الخدمية منها أم أعمال الترميم والصيانة”.
وأكد مرتيني أن حلب تشكل مع توءمها دمشق “أهم الحواضن السياحية والتاريخية على طاولة السياحة العالمية، وأن إعادة تأهيل وترميم المنشآت السياحية والأسواق القديمة تعكس إرادة الحياة وتجسد مكانة حلب السياحية والثقافية والاقتصادية” ، ولفت إلى أن هذه المدينة “تستعيد اليوم صورتها ومكانتها من خلال الدعم الحكومي وجهود أبنائها”.
وقدّم خلال الجولة مدير الآثار والمتاحف صخر علبي ومدير المدينة القديمة أحمد شهابي شرحاً مفصلاً عن واقع أعمال الترميم والتأهيل في المواقع والأسواق والمشاريع الخدمية الموازية التي تتم في عدد من المحاور ضمن المدينة القديمة.
كما قصد الوزير مرتيني والوزيرة مشوح معهد صباح فخري للموسيقا، الذي يضم 360 طالباً وطالبة ويحوي ثلاثة أقسام هي: الشرقي (عود وقانون) والشرقي (تشيللو – كمان – غيتار – بيانو – فلوت) وقسم الصولفيج.
حلب- خالد زنكلو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock