سياسةعربي ودولي

وزير إماراتي: تركيا استبدلت “علاقات الجيرة” ببرنامج توسعي

ندد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم السبت، بسياسة النظام التركي تجاه العالم العربي، لافتا الى أن تركيا استبدلت علاقات الجيرة والاحترام ببرنامج توسعي يرى العالم العربي فضاء استراتيجيا للأحلام التاريخية.
وخلال الحرب الإرهابية التي تشن على سورية احتل نظام الرئيس رجب طيب اردوغان أراضٍ سوريةً في شمال البلاد، ويرسل مرتزقة إرهابيين الى ليبيا للقتال الى جانب ميليشيات ما تسمى “حكومة الوفاق” الإخونجية، ويدعم تلك الميليشيات بالسلاح.
وقال قرقاش، في تغريدة على موقع “تويتر”: إن “تصريح الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية وزير الخارجية المصري الأسبق عمرو موسى حول الخطر الاستراتيجي على العالم العربي لم يأت من فراغ”.
وأضاف: إن “حديث موسى يشخص تغول سياسة أنقرة تجاه محيطها العربي، تصريح مهم في توقيته وتسليطه الضوء على التمدد التركي واستغلاله لحالة الضعف التي يمر بها النظام الإقليمي العربي”.
وأوضح قرقاش، أنه “عبر سنوات عززت علاقات الجيرة والاحترام و”تصفير المشاكل” الروابط الاقتصادية والسياسية بين تركيا ومحيطها العربي، وحل، بكل أسف، محلها برنامج توسع وزعامة يرى العالم العربي فضاء استراتيجيا للاحلام التاريخية”.
وأضاف أن “السياسة الحالية لتركيا بعيدة عن الحكمة وستورط أنقرة ومصالحها في المرحلة المقبلة”.

المصدر : روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock