محلي

وزير الأشغال العامة: لتطوير مراكز التدريب المهني استعداداً لمرحلة إعادة البناء والإعمار

دعا وزير الأشغال العامة والإسكان سهيل عبد اللطيف إلى تطوير مراكز التدريب المهني وتأهيل الخريجين وفق أسس وتقنيات حديثة استعداداً لمرحلة إعادة البناء والإعمار وذلك خلال اجتماعه اليوم مع مدراء المراكز الموزعة على معظم المحافظات.

ووصف عبد اللطيف هذه المراكز والبالغة 11 مركز نواة أساسية للتدريب وتدريس عدد كبير من المهن الضرورية لسوق العمل بالقطاع الإنشائي بشقيه العام والخاص تستهدف مختلف مهن اعمال البناء والتشييد والتمديدات الكهربائية والتمديدات الصحية والتبريد والتكييف والنجارة الحدادة والدهان والديكور وغيرها من المهن المتداخلة في قطاع البناء.

وعد وزير الأشغال هذه المراكز بالرافد الهام لسوق العمل المحلية في مهن متنوعة إضافة لاستقطابها مستنفدي فرص الدراسة بحيث يتم تدريسهم وتأهيلهم لإكتساب  مهنة تقيهم الحاجة والعوز.

وطلب من المعنيين التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لاستقطاب المسرحين الباحثين عن عمل للانضمام إلى هذه المراكز وتحقيق فائدة مزدوجة بحيث يتم تدريبهم وتأمين فرص عمل لهم.

ودعا الوزير إلى تطوير المناهج والأدوات بما يتلائم مع المرحلة المقبلة لتحقيق التكامل مع أسلوب ومنهج العمل المتبع في القطاع الإنشائي وسد النقص باليد العاملة المدربة لهذا القطاع.

وأوضحت معاون الوزير راما ظاهر أن الوزارة تسعى لتطوير عمل مراكز التدريب المهني من خلال تعديل القانون 24 الناظم لعملها وإمكانية تحويلها من مراكز مؤقتة إلى دائمة ويمكن أن تصبح مستقبلاً مراكز إنتاجية.

وقدم مدير التعليم الفني والتدريب المهني بالوزارة سامر دلال باشا عرضاً لأهم المقترحات التي تسهم بتطوير عمل المراكز كإفتتاح مهن جديدة

مطلوبة لسوق العمل والتدريب على تقنيات الطاقات المتجددة وتركيب المصاعد والرسم بواسطة الحاسب  وإلزام الجهات العامة بعدم تعيين العمال إلا بعد خضوعهم لدورة تدريبية في إحدى هذه المراكز وزيادة الإعتماد المالي لبندي المستلزمات وتعويض المتدربين .

واستعرض المجتمعون ابرز الصعوبات التي تواجه عملهم والمتمثلة بنقص في الكوادر الإدارية والمهنية وإرتفاع أسعار مستلزمات التدريب وضعف الإعتماد المرصود لهذا البند إضافة لقدم الأليات الموجودة وعدم إمكانية تقل العاملين إلى ملاك المراكز كونها مراكز مؤقتة.

صالح حميدي – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock