محلي

وزير التعليم العالي من حمص لـ”الوطن”: الإقلاع بمشفى جامعة البعث خلال 7 أشهر

أكد وزير التعليم العالي رئيس اللجنة الوزارية المكلفة تتبع المشاريع التنموية بمحافظة حمص الدكتور بسام إبراهيم لـ”الوطن” أن نسبة إنجاز الأعمال في مشفى جامعة البعث التعليمي بلغت 95 % حتى تاريخه.
ولفت إلى أنه يتم العمل حالياً على مشروع الغازات الطبية والفرش التكنولوجي وتأمين التجهيزات الطبية اللازمة و الكوادر الطبية التي ستعمل فيه.
وأشار إلى أنه سيتم كخطوة أولى افتتاح العيادات ومخابر التحاليل بالمشفى ووضعها بالاستثمار خلال شهرين، على أن يتم الانتهاء من جميع الأعمال والإقلاع بالمشفى خلال مدة 7 أشهر.
وأكد أنه سيتم العمل على متابعة تنفيذ المشاريع التنموية التي تزيد نسب تنفيذها على 70 % واستكمالها ووضعها بالاستثمار، مشدداً على ضرورة التركيز على قطاع الزراعة بشقيه الحيواني والنباتي وتأمين كافة المستلزمات اللازمة له من محروقات وآليات زراعية وشبكات ري وأسمدة.
إبراهيم أشار إلى أن وجود بعض المشاريع تحتاج إلى تعديل وأخرى إلى تشريع جديد وبعضها إلى اتخاذ قرارات على مستوى المكتب التنفيذي بالمحافظة وآخر على مستوى الحكومة سيتم إعداد مذكرة حولها ورفعها للحكومة.
بدوره أكد محافظ حمص بسام بارسيك لـ”الوطن” أن نحو 50 % من المشاريع التنموية بالمحافظة نسب تنفيذها تزيد على 80 %.
وأشار إلى أن بعض المشاريع لم يتم الإعلان عنها أو فشل الإعلان فيها، وبعضها الآخر نسب إنجازها متدنية وضئيلة لا تتجاوز 10 إلى 20 % ، عازياً سبب ذلك للتوقف لمدة شهرين خلال جائحة كورونا وتذبذب سعر الصرف وفشل الإعلان لتغير الأسعار، بالإضافة إلى الروتين الذي يحصل بعد تصديق العقود نتيجة للمراسلات لأكثر من جهة ووزارة.
بارسيك أوضح أنه سيتم العمل على تحضير دفاتر الشروط من الآن في كل المديريات للمشاريع التي سيتم طرحها بداية العام القادم ليكون هناك متسع من الوقت للإعلان عنها ومراجعة تلك الدفاتر والأسعار وغير ذلك في حال فشل الإعلان عنها أول مرة لإعادة طرحها والتعاقد عليها وإنجازها.
هذا وكانت اللجنة الوزارية جالت، اليوم الخميس، برفقة المحافظ على عدد من المشاريع التنموية والصناعية، شملت زيارة معملين للصناعات البلاستيكية والزجاجية في المدينة الصناعية بحسياء، ومشروع المشفى التعليمي في جامعة البعث بكلفة 1.757 مليار ليرة، ومشروع تأهيل قناة ري حمص _ حماة بطول 47 كم ضمن محافظة حمص، ومشروع المنطقة الحرفية بالحواش بكلفة 1.1 مليار ليرة والذي بات بمراحله الأخيرة ووصلت نسبة الإنجاز الفنية فيه إلى نحو 85 % والمتوقع انتهاء الأعمال فيها في ربيع العام القادم.
وكانت اللجنة الوزارية قد اطلعت خلال جولتها على عمليات مديرية زراعة حمص في شق خطوط النار بمناطق الحرائق في موقع قرب علي والتي وصلت نسبة تنفيذها إلى نحو 20 % بشق وفتح مسافة 10 كم منها.
وعقدت اللجنة اجتماعاً موسعاً مع مديري الدوائر الخدمية وأعضاء مجلس الشعب وغرف التجارة والزراعة والصناعة والسياحة تم خلاله تقديم عرض للمشاريع العامة بالمحافظة وتتبع نسب التنفيذ فيها و مناقشة الصعوبات والمشاكل التي تعترض كل مشروع ومديرية على حدة والعمل على تذليلها.

حمص _ نبال إبراهيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock