عربي ودولي

الخرطوم: لا علاقة بين رفع اسم السودان من قوائم الإرهاب والتطبيع مع «إسرائيل»

قال وزير الخارجية السوداني، عمر قمر الدين، اليوم الثلاثاء، أن «الشعب السوداني ليس إرهابياً وافتدينا البلاد بثمن زهيد لم يكن من أعمالنا وإنما ما ورثناه من النظام السابق»، موضحاً أنه «سنعود إلى المحافل الدولية باحترام».
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في تغريدة له عبر «تويتر» مساء أمس الإثنين، أنه سيرفع اسم السودان من قائمة بلاده للدول الراعية للإرهاب، بمجرد دفع تعويضات مالية تقدر بـ335 مليون دولار، لضحايا الأعمال الإرهابية.
وأشار قمر الدين، في مؤتمر صحفي في الخرطوم، حسب وكالة «سونا»، إلى أن «السودان عانى كثيراً من وضعه على لائحة الإرهاب»، مضيفاً: «كسبنا معركة استعادة كرامة السودان برفع اسمه من قائمة الإرهاب».

وبينما شدد وزير الخارجية السوداني على أن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب غير مرتبط بأي ملف آخر، في إشارة منه إلى موضوع إقامة علاقات مع «إسرائيل»، أكدت القائمة بأعمال وزير المالية السوداني، هبة محمد خلال المؤتمر الصحفي نفسه، وبوضوح أنه لا علاقة لمسألة رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب بملف التطبيع مع «إسرائيل»، لافتة إلى أن الخرطوم  تسعى الآن إلى صدور قانون من قبل الكونغرس الأمريكي بغرض تحصين السودان من فرض أي عقوبات مستقبلاً.

وفور تغريدة ترامب، أمس، أشاد رئيس الحكومة الانتقالية عبد اللـه حمدوك، بالإعلان، قائلاً في تغريدة «جزيل الشكر للرئيس ترامب على تطلعه إلى إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب، وهو تصنيف كلف السودان وأضر به ضرراً بالغاً»، مضيفاً: «نتطلع كثيراً إلى إخطاره الرسمي للكونغرس بذلك».
ونقلت وكالة «رويترز» أمس عن مسؤولين أميركيين اثنين: إن إدارة رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، والحكومة السودانية قريبتان من التوصل إلى الاتفاق حول شطب اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، ومن المتوقّع أن يتم الإعلان عن ذلك خلال أيام.
وأوضح أحد المسؤولين، أن الاتفاق على رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب قد يُحدّد خطوات نحو إقامته علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لكن تفاصيل الصفقة لا تزال قيد العمل.
يأتي ذلك بعد أن وقّع نظاما الإمارات والبحرين في 15 أيلول الفائت في البيت الأبيض اتفاقي تطبيع مع إسرائيل.
وأكدت الولايات المتحدة لاحقاً، أن هناك عدداً كبيراً من الدول العربية تريد حكوماتها إبرام مثل هذه الاتفاقات مع إسرائيل، وسط أنباء تشير إلى أن السودان قد يكون في هذه القائمة.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock