محلي

وزير الزراعة لـ”الوطن”: آلية جديدة لتطبيق الاعتمادية للحمضيات.. واستبدال الأشجار يتم بشروط

أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا لـ”الوطن”، وضع آلية جديدة لتطبيق برنامج الاعتمادية للحمضيات وفق إحصاء شامل، معتبراً أن البرنامج يضمن حقوق الفلاحين بشكل عام.

وخلال اجتماعه مع الجهات المعنية في اللاذقية بحضور المحافظ عامر هلال، لمناقشة القطاع الزراعي وبرنامج الاعتمادية، أكد قطنا أهمية محصول الحمضيات باعتباره محصولا رئيسا في اللاذقية.
كما أشار إلى تعرض برنامج الاعتمادية إلى عثرات فتمت مراجعته وتقييمه وإعادة تطويره وتأهيله بثلاثة مكونات رئيسة، للبدء بتنفيذه بين الفلاح ومراكز التوظيف وشركات التسويق ومراكز الجودة، ما يضمن تنفيذه بشكل صحيح.

وذكر قطنا أنه سيتم منح غراس مجانية لكل فلاح يرغب باستبدال أشجاره الهرمة أو المريضة بشرط الالتزام بالخريطة الصنفية المحددة على مستوى المنطقة والشروط الفنية.

ولفت وزير الزراعة إلى أن استبدال الأشجار لا تظهر نتائجه خلال عام، إنما ستكون الإجراءات لمراحل لاحقة يستفيد منها الفلاح والقطاع الزراعي عموماً.

وفيما يخص الأسمدة، قال قطنا : إن الحكومة تبذل جهوداً كبيرة لتأمين مستلزمات الإنتاج بكل أشكالها، مضيفاً : إن الدفعة الأولى من الأسمدة الآزوتية لمحصول القمح أصبحت جاهزة للتوزيع ابتداء من الأسبوع القادم.

وأردف بالقول : إنه تم السماح للقطاع الخاص باستيراد كل أنواع الأسمدة لتوفيرها في السوق بما يمكن الفلاحين من الحصول على احتياجاتهم.
وتضمّن الاجتماع مداخلات وطروحات للمعنيين حول الصعوبات والمشاكل التي تعترض آلية تسويق الحمضيات وباقي المحاصيل، ومناقشة حلول مناسبة لمعالجتها وفق الإمكانات.

الوطن – عبير سمير محمود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock