محلي

وزير الكهرباء: نخطط لرفع توليد الكهرباء لـ9 آلاف ميغا واط عام 2023

أعلن وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي عن دراسة إلى عام 2023 تتضمن رفع توليد الكهرباء إلى 9 آلاف ميغا واط وأنه تم ربط الشبكة لتعود قوية كما كانت قبل الحرب، مؤكداً أن هناك عدداً من المجموعات متوقفة من الممكن أن تولد ألفي ميغا واط لعدم توافر الغاز وفي حال توافر المادة سوف تقلع المجموعات مباشرة.
وخلال مناقشة لموازنة وزارته في لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب أوضح خربوطلي أنه يصل إلى الكهرباء 11,5 مليون م3 من الغاز يومياً وفي حال تم تشغيل المجموعات المتوقفة فالوزارة بحاجة إلى 18 مليون م3 غاز في الحد الأدنى.
وفيما يتعلق في محطة توليد حلب كشف خربوطلي أن إحدى الشركات الإيرانية سوف تزور سورية للتعاقد على تنفيذ المحطة التي تكلف 63 مليار ليرة.
وكشف وزير الاتصالات والتقانة إياد محمد الخطيب أن قطاع الاتصالات بحاجة إلى 1,2 مليار دولار لإعادة الاتصالات في المناطق التي تم تحريرها، مؤكداً أنه لم يتم بعد تقدير الأضرار في المناطق التي لم يتم تحريرها.
وأكد وزير الموارد المائية حسين عرنوس أن هناك استنزافاً في منسوب المياه الجوفية مشيراً إلى أن ينابيع المزاريب جفت وحالياً هي صحراء نتيجة الاستخدام الجائر للآبار، ومضيفاً: “الوضع ليس مقلقاً لكن هي بحاجة إلى عناية وحزم وترشيد”.

محمد منار حميجو

تفاصيل أوفى في عدد الغد من جريدة الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock