العناوين الرئيسيةسوريةسياسة

وفد روسي رفيع المستوى في سورية الخميس.. ومباحثاته ستركز على تطوير العلاقات الثنائية والمؤتمر الدولي حول المُهجّرين

يقوم وفد روسي رفيع المستوى بزيارة إلى دمشق الخميس المقبل، يلتقي خلالها عدداً من كبار المسؤولين السوريين، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، والأوضاع على الساحة السورية، والمؤتمر الدولي حول المهجرين المقرر عقده في دمشق الشهر القادم.
وعلمت «الوطن»، أن الوفد الروسي هو وفد مشترك من وزارتي الخارجية والدفاع، ويترأسه المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتسوية السورية ألكسندر لافرنتييف.
وحسب المعلومات المتوفرة، فإن مباحثات الوفد الروسي مع المسؤولين السوريين ستتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، والأوضاع على الساحة السورية.
كما ستركز مباحثات الوفد الروسي مع المسؤولين السوريين على المؤتمر الدولي حول المهجرين المقرر عقده في دمشق يومي الـ11 والـ12 من الشهر القادم.
وأعرب مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، اليوم في بيان سورية خلال جلسة لمجلس الأمن عبر الفيديو حول الوضع في سورية، عن تطلع سورية لمشاركة الدول المؤمنة بالقانون الدولي وأحكام الميثاق في المؤتمر الدولي حول المهجرين، ودعمها لجهود الدولة السورية وحلفائها للارتقاء بالوضع الإنساني والمعيشي وتوفير الدعم لتيسير عودة المهجرين السوريين بكرامة وأمان إلى وطنهم وقراهم ومنازلهم.
وبيّن الجعفري أن المشاركة في المؤتمر متاحة سواء بالحضور شخصياً أو افتراضياً لممثلي الدول الأعضاء والأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، وهو يهدف لمتابعة الدعوة التي أطلقتها سورية في عام 2017 لعودة المهجرين ومطالبتها آنذاك المجتمع الدولي والأمم المتحدة بدعم عملية العودة وخلق البيئة المناسبة وتوفير الخدمات الأساسية للعائدين، وهي دعوة سعت حكومات بعض الدول إلى عرقلتها بوضعها «الفيتو» على إعادة الإعمار وفرض شروط مسيّسة مجحفة على العمل الإنساني والتنموي في سورية.
وأجرى الوفد الروسي اليوم زيارة إلى الأردن والتقى خلالها الملك عبد اللـه الثاني، الذي أكد «ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة (في سورية) يحفظ وحدة سورية أرضاً وشعباً، ويضمن عودة طوعية وآمنة للاجئين»، وفق ما ذكرت وكالة «بترا» الأردنية الرسمية.
ومن المقرر أن يقوم الوفد الروسي غداً الأربعاء، بزيارة إلى لبنان قبل زيارته إلى دمشق الخميس المقبل.

«الوطن»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock