عربي ودولي

يتيح لبوتين الترشح لـ2030.. الروس يصوّتون على تعديل الدستور

يواصل المواطنون الروس اليوم الأربعاء تصويتهم لليوم السابع على حزمة تعديلات دستورية اقترحها الرئيس فلاديمير بوتين في كلمته الأخيرة إلى مجلس الاتحاد في شهر كانون الثاني الماضي.

وتتضمن التعديلات الجديدة مادة تنص على منع رئيس الدولة من تولي الحكم أكثر من ولايتين على التوالي، لكن ذلك مع تعديل آخر قدمته في شهر آذار الماضي النائبة عن حزب «روسيا الموحدة» في مجلس الدوما فالينتينا تيريشكوفا، وهو يقضي بـ«تصفير» عدد ولايات الرئيس الحالي فلاديمير بوتين في حال تبني مشروع القانون الجديد، الأمر الذي سيتيح لبوتين الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2024 و2030.

وانطلق التصويت في 25 حزيران ليستمر سبعة أيام حتى اليوم الأربعاء، حيث فتحت هذا اليوم مراكز الاقتراع في كل الأقاليم الروسية أبوابها من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثامنة مساء، ليتم بعد ذلك فرز الأصوات، وذلك وفقاً لما نشره موقع «روسيا اليوم» الإلكتروني.

وستدخل التعديلات الدستورية حيز التنفيذ منذ يوم إعلان نتائج التصويت رسمياً، إذ أعرب أكثر من 50 بالمئة من المشاركين فيه عن دعمهم لهذه التعديلات المهمة.

وتشمل التعديلات إعادة توزيع الصلاحيات بين الرئيس ورئيس الوزراء والبرلمان، وتوسيع مهمات مجلس الدولة، ومنع المسؤولين الحكوميين الكبار من حمل جنسية أجنبية، وامتلاك حسابات مصرفية في بنوك أجنبية، وتوسيع قائمة الشروط التي يجب على المرشح للرئاسة تلبيتها، علاوة على منح الرؤساء السابقين حصانة من الملاحقة القضائية.

كما تقضي التعديلات بإدراج ذكر «الرب» في الدستور، وتثبيت الأطفال بصفة أولوية رئيسية لسياسة الدولة، وضمان الحد الأدنى لأجور المواطنين الروس بقيمة لا تقل عن مستوى ما يكفي للعيش في البلاد، وإقرار صفة روسيا كوريثة للاتحاد السوفييتي السابق في الاتفاقات والمنظمات الدولية، إضافة إلى عدم تنفيذ قرارات الهيئات الدولية التي تتناقض مع بنود الدستور الروسي.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock