اقتصاد

أحد أضخم بنوك أميركا مهدد بالإفلاس.. ملامح أزمة اقتصادية تنمو في الولايات المتحدة

أعلنت السلطات الأمريكية إغلاق بنك “سيليكون فالي” الذي يعتبر أحد أضخم بنوك الولايات المتحدة (المرتبة 16) وشريكا أساسيا لجميع شركات التكنولوجيا في البلاد، وذلك بعد اقترابه من إشهار إفلاسه أمس في بوادر لأزمة اقتصادية جديدة شبيهة بأزمة الرهن العقاري 2008.
وعهدت السلطات الرقابية الأمريكية بودائع المصرف إلى المؤسسة الفيدرالية لإدارة الودائع، وذلك بعد هجوم المودعين والمستثمرين لاسترداد ودائعهم ما تسبب بتفاقم الأزمة وإغلاق المصرف تفاديا لإفلاسه.
ولم تنجح خطط المصرف لتلبية عمليات السحب الهائلة التي قام بها عملاؤه لأموالهم، كما لم تنجح محاولاته زيادة رأس المال بسرعة.
وتحاول المؤسسة الفيدرالية الخروج من هذا المنعف الخطر والبدء بإعادة افتتاح فروع البنك البالغ عددها 17 فرعا، والتي تتخذ من كاليفورنيا وماساتشوستس مقرا رئيسيا لها.
ومازال بنك “سيليكون فالي” يعاني نقصا حادا في السيولة مع خطر الإفلاس، وقد يكون إفلاسه، في حال حدوثه، بداية لسلسلة انهيارات في البنوك الأمريكية تقود لأزمة اقتصادية تشبه أزمة 2008، متأثرة بالتضخم الهائل الذي تعانيه الولايات المتحدة واستمرار رفع سعر الفائدة في البنك الفيدرالي الأمريكي.

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock