عربي ودولي

أرمينيا تُطالب واشنطن بتفسيرات لاستخدام تركيا طائرات «إف-16» في قصف قره باغ

طالب رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، اليوم الإثنين، الحكومة الأميركية بتقديم تفسير، على خلفية استهداف سلاح الجو التركي المدنيين في إقليم قره باغ باستخدام مقاتلات «إف-16» أميركية الصنع.
وقال باشينيان لصحيفة «نيويورك تايمز»، حسب موقع قناة «روسيا اليوم» الالكتروني: إن «على الولايات المتحدة أن تشرح، هل قدمت طائرات «إف-16» هذه (لتركيا) من أجل قصف المدنيين والقرى المسالمة»؟
واتهمت يريفان في وقت سابق تركيا مراراً بأنها تدعم أذربيجان بقوة في المعارك الجارية في قره باغ، بما في ذلك عبر استخدام مقاتلات «إف-16».
وفي سياق متصل، قال المتحدث الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يخطط حالياً لإجراء محادثات مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف أو التركي رجب طيب أردوغان بشأن الصراع في قره باغ.
وقال بيسكوف، حسب وكالة «سبوتنيك»: «إذا اقتضت الضرورة، فلا شك في أن الرئيس بوتين، بالطبع سيناقش هذا الموضوع مع نظرائه».
وفي وقت سابق، اتفق رؤساء روسيا والولايات المتحدة وفرنسا، فلاديمير بوتين ودونالد ترامب وإيمانويل ماكرون، على صيغة بيان حول الوضع في قره باغ، حيث دعت الأطراف المذكورة إلى وقف الأعمال القتالية والتوجه إلى طاولة المفاوضات دون شروط.
على خط موازٍ، دعا أمين عام حلف «الناتو» إلى وقف إطلاق النار في قره باغ، حيث تدور منذ 27 أيلول الماضي اشتباكات مسلحة على خط التماس بين القوات الأذربيجانية والقوات الأرمينية في إقليم قره باغ والمناطق المتاخمة له وتصاعدت حدتها منذ يوم أمس، في أخطر تصعيد بين الطرفين منذ أكثر من 20 عاماً، وسط اتهامات متبادلة ببدء الأعمال القتالية وجلب مسلحين أجانب.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock