عربي ودولي

أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات.. وموسكو: نعمل على إنشاء آلية مراقبة

مع استمرار المعارك والهجمات في إقليم قره باغ، بين القوات الأرمينية والجيش الأذربيجاني رغم الهدن الإنسانية التي تم الإعلان عنها، أعلنت روسيا اليوم الإثنين، أنها تعمل على إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في الإقليم.
وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع الأمينة العامة لمجلس أوروبا ماريا بيتشينوفيتش بوريتش، في موسكو، حسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني: إن استمرار المعارك والهجمات على الأهداف المدنية في قره باغ، بعد اجتماع ممثلي أرمينيا وأذربيجان في موسكو، غير مقبول.
وأعلن لافروف أن «موسكو تعمل مع كل من يريفان وباكو على إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ»، مؤكداً أن روسيا تبذل جهوداً في هذا الاتجاه، بما في ذلك عبر قنوات وزارة الدفاع التي تعمل مع نظيرتيها الأذربيجانية والأرمينية، ومضيفاً: «آمل أن يتم إنشاء هذه الآلية في أقرب وقت».
وأشار لافروف إلى ضرورة تخلي طرفي النزاع عن استخدام خطابات المواجهة ووقف الأعمال القتالية في قره باغ، مؤكداً أن على أذربيجان وأرمينيا القيام بتنسيق المبادئ المحورية التي ستمكن من إعادة الوضع في قره باغ إلى استقراره في الأفق البعيد.
جاء ذلك في وقت نفت السكرتيرة الصحفية لوزارة الدفاع الأرمينية شوشان ستيبانيان، الادعاءات الأذربيجانية بقيام الجيش الأرميني بقصف خط نفط في العاصمة باكو.
وكتبت ستيبانيان على «فيسبوك» حسب وكالة «سبوتنيك» الروسية: «الرسالة التي نشرها مكتب المدعي العام الأذربيجاني بأن أرمينيا استهدفت خط أنابيب النفط باكو – نوفوروسيسك خاطئة تماماً»، مضيفة: إن هذه «الكذبة لا تحتاج حتى إلى تعليق»، من الحكومة، وذلك بعد أن ذكر مكتب المدعي العام الأذربيجاني، أن الصواريخ التي أطلقتها القوات المسلحة الأرمينية سقطت على مسافة 250 متراً من خط أنابيب النفط باكو – نوفوروسيسك.
وعلى خط مواز أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة في مؤتمره الصحفي الأسبوعي حول سقوط بعض القذائف في الأراضي الإيرانية جراء الحرب الدائرة في قره براغ أن إيران سترد على أي تعرض لأراضيها حتى لو كان عن طريق الخطأ، وقال حسب وكالة «فارس» الإيرانية: «خطنا الأحمر هو أمن مواطنينا».

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock