العناوين الرئيسيةمحلي

أسئلة اللغة العربية لم يُنصف وقتها المقرر الطلاب.. وأغفلت سؤالي المساعدة عنهم على خلاف الدورات السابقة؟

اعتبر عدد من مدرّسي مادة اللغة العربية، أن أسئلة الدورة الحالية للشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي، هذا العام تختلف اختلافاً نوعياً عن أسئلة الدورات السابقة، إذ أنها أول أسئلة تحتاج متطلبات من الطالب، تفرض عليه عملية التركيز الدقيق جداً الذي خلق لديه حالة إرباك غير مألوفة ولا اعتيادية في المنهاج المقرر لدى الطالب؟ وذلك من خلال سؤال الخيارات الذي جاءت أجوبته متقاربة جداً إلى حد بعيد؟ ما أدى إلى خلق حالة التباس وتشتت ذهني لدى الطالب.

وبيّنوا أيضاً أن الملفت للنظر في الأسئلة هو إغفال سؤالين مهمين في صلب الأسئلة، والذين يكونان عادة الأقرب إلى المساعدة في كل دورة امتحانية، والمتعلّق أولهما بسؤال المحسّن البديعي المرتبط بمصادر الموسيقا الداخلية، وسؤال العلامات الأصلية والفرعية في الإعراب، الذي كان يُطرح عادة هذا السؤال من خلال بيت في القصيدة، إنما هذه الدورة طلبوا من الطالب أن يجري تغييراً فيما تحته خط، في الوقت الذي لم يعتد فيه على ذلك؟

واشتكى طلاب الفرع العلمي أن الوقت لم يكن كافياً بالنسبة إليهم، على اعتبار أن المنهج يكاد أن يكون واحداً مع الأدبي، وبالنسبة لنموذج الأسئلة أشار الطلاب، أنه فيما يخص سؤالي العلامة الأصلية والفرعية، لم يعتد الطالب أن يجري هو التغيير، الذي كان معتاداً أن يكون الجواب من ضمن أبيات القصيدة؟

وبيّنت مديرة تربية الحسكة إلهام صورخان، أنه تقدّم ١٠٢١٨ طالباً وطالبة في اليوم الرابع من على بدء العملية الامتحانية، من أصل عدد المسجلين البالغ عددهم ١١١١٩ طالباً وطالبة وبفارق غياب ٩٠١ طالب وطالبة، موضحة إلى أنه تقدّم للفرع العلمي ٥٧١٢ طالب وطالبة، وللفرع الأدبي ٣٦٩٥ طالباً وطالبة، ولمواد الاختصاص في الشهادة الثانوية الصناعية ٥٦٦ طالباً وطالبة، ولمادة المحاسبة الخاصة في الثانوية التجارية ١٥١ طالباً وطالبة، ولمادة تصميم الأزياء في الثانوية النسوية ٢٨ طالبة، و٦٦ طالباً وطالبة لمادة اللغة العربية في الثانوية الشرعية.

من جهته أوضح رئيس دائرة الامتحانات محمود خضر، أن العملية الامتحانية جرت بشكل هادئ ومريح وفي مواعيدها المحددة وتمت بشكل طبيعي من دون حدوث طوارئ، وجاءت الأسئلة واضحة وخالية من الأخطاء ولا استفسار حولها أو أي شكاوى وصلت إلى غرفة المتابعة لدى الدائرة، مشيراً إلى أنه تم تنظيم ٥٠ حالات غش، في امتحانات اليوم، ٢٤ منها ضبط قصاصة ورقية، و١٧ حيازة جوال، و٩ حالات ضبط مصغّر مع المخالفين، وتم تنظيم الضبوط الخاصة بها.

الوطن أون لاين – دحام السلطان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock