العناوين الرئيسيةمنوعات

استئناف العمرة تدريجياً للحجاج الملقحين بهذه اللقاحات

أعلنت السعودية الأحد أنها ستستأنف العمرة تدريجياً للمعتمرين الملقحين الوافدين من دول العالم، في قرار يشكل انفراجة لآلاف المسلمين حول العالم وللاقتصاد السعودي بعد نحو 18 شهراً من تعليق العمرة بسبب جائحة كوفيد-19.

ويأتي القرار بعد نحو ثلاثة أسابيع من حج مصغر شارك فيه نحو ستين ألف مسلم من سكّان البلاد الملقّحين بالكامل ضدّ فيروس كورونا وبعد أسبوع من فتح السعودية أراضيها أمام السيّاح الملقّحين بالكامل.

ويشكل القرار خبرا ساراً لملايين المسلمين حول العالم المحرومين منذ آذار 2020 من العمرة التي أداها 5,8 ملايين شخص خلال 2020، أي أقل ب69 بالمئة عن 2019، حسب الأرقام الرسمية.

وفي 2020 بلغ عدد المشاركين في الحج عشرة آلاف مسلم بعد أن استقبلت المملكة في 2019 نحو 2,5 مليون من أرجاء العالم في مناسك الحج.

وفي بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أعلنت وزارة الحج والعمرة “استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجياً اعتباراً من الإثنين 09 آب 2021″، لأداء المناسك و”الزيارة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف”.

وأوضحت أن ذلك سيتم “بطاقة استيعابية تصل إلى ستين ألف معتمر موزعة على ثماني فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 2 مليون معتمر شهريًّا”.

وطلبت من المعتمرين القادمين من خارج المملكة “إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة” وهي فايزر واسترازينيكا وموديرنا وجونسون آند جونسون.

ونقلت الوكالة عن نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح مشاط قوله إنّ الوزارة “تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة على تحديد الدول التي يقدم منها المعتمرون، وأعدادهم بصفة دورية حسب تصنيف الإجراءات الوقائية، والاشتراطات الخاصة بالدول القادم منها المعتمرون والزوار إلى المملكة”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock