العناوين الرئيسيةمحلي

أطباء حلب: تخصيص يوم مجاني “مخالفة”.. والنقابة مع تعزيز العمل الطوعي “الإنساني”!

تفاعل أطباء حلب مع تعميم نقابة الأطباء السورية بتخصيص يوم مجاني للمرضى، فبينما اعتبر بعضهم أنها بادرة جيدة، رأى العديد منهم أن التعميم مخالف للنظام الداخلي للنقابة التي أوجدت مخرجاً بالدعوة إلى العمل “الطوعي الإنساني” من دون التطرق لموضوع التعميم.

وكانت نقابة الأطباء في سورية، أصدرت مطلع الشهر الجاري تعميماً يُلزم كل طبيب بتخصيص يوم لاستقبال المرضى ومعالجتهم مجاناً في عيادته، وبينت أن التعميم “إلزامي” للأطباء، ويترتب عليه “آثار قانونية”، بحسب قوانين النقابة.

وقال أحد أطباء العصبية ل “الوطن” إن نظام النقابة يمنع تخصيص يوم مجاني للمرضى لمنع المضاربة بين الأطباء، لأن ذلك سيدفع آخرين لتحديد أكثر من يوم مجاني للاستحواذ على المرضى، ما يخلق تنافساً “غير متكافئ ولغير الغاية الإنسانية المرجوة”. ولفت إلى أن تجارب بعض الأطباء الجدد في حلب بتخصيص يوم مجاني كل أسبوع لمعالجة المرضى لم تؤت ثمارها كما هو مطلوب منها “لاعتمادها على الدعاية، التي أثبتت فشلها في حجز مكانة للطبيب في مجال اختصاصه”.

وبين طبيب اختصاصي أمراض داخلية عامة ل “الوطن” أن معظم الأطباء يراعون المرضى الفقراء والمعوزين و “المدعومين” في الظروف الطبيعية “فما بالك في مثل ظرف (كورونا) الحساس، والذي تحتاج فيه معظم شرائح المجتمع إلى المساعدة وتقديم يد العون، ولاسيما في النواحي الطبية، على اعتبار الطب مهنة إنسانية في الدرجة الأولى، وبالتالي، فلا داعي لإلزام الطبيب بتخصيص يوم عمل مجاني”!

طبيب نسائية، أوضح ل “الوطن” أن عدد المرضى في عيادته تراجع بنسبة ٧٥ بالمئة بعد التعميم الذي نص على وجوب “استقبال الحالات الإسعافية فقط وتأجيل الحالات الباردة”، وذلك في العيادات الخاصة على خلفية الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس التاجي المستجد “ما تسبب بتراجع دخل الأطباء كثيراً من غير الجراحين منهم”.

بدورها، ولإبعاد الحرج في التعامل مع الأطباء في الاختصاصات المختلفة، نشرت نقابة أطباء حلب في صفحتها الرسمية على “الفيسبوك” نداء إلى الأطباء قالت فيه: “إيماناً من نقابة الأطباء ودورها الإنساني بالوقوف إلى جانب أهلنا في هذه الظروف، نرغب إليكم في تعزيز العمل الطوعي الإنساني والمجاني في عياداتكم الخاصة”، ومن دون نشر تعميم نقابة أطباء سورية الخاص بتخصيص يوم مجاني!

 

خالد زنكلو- الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock