سياسةعربي ودولي

«أغداش» الهدية السرية لعائلة أردوغان مقابل الحصول على خدمات من الدولة!

أفادت وسائل إعلام أوروبية الجمعة أن عائلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تمتلك سراً عبر شركات وهمية مسجلة في مالطا وجزيرة مان ناقلة نفط باسم «أغداش» تبلغ قيمتها نحو 26.5 مليون يورو تلقتها هدية.

وكانت 13 وسيلة إعلامية أوروبية بدأت في 19 أيار الجاري نشر «ملفات مالطا» في تحقيق كبير حول «كواليس الملاذ الضريبي» الذي توفره الجزيرة المتوسطية الصغيرة والذي نفت صحته حكومة فاليتا.

وقالت وسائل الإعلام: إن «أسرة أردوغان تمتلك ناقلة نفط تدعى «أغداش» وإنها تمكنت من إبقاء هذا الأمر سراً بفضل تخريجة قام بها رجل الأعمال التركي صديق عائلة أردوغان صدقي آيان والملياردير التركي الاذربيجاني مبارز منسيموف الذي يمتلك شركة «بالمالي» للنقل مقرها في إسطنبول».

ونقلت إحدى الصحف الفرنسية آن آيان سدّد ربع ثمن الناقلة ومنسيموف دفع الثلاثة أرباع الباقية وذلك بموجب عقد إيجار تمليكي سري، وأنّ عائلة أردوغان هي المستفيد الأول منه.

وأضافت الصحيفة: إن هذا العقد السري بوشر بصياغته عام 2008، حينما كان أردوغان لا يزال رئيساً لوزراء تركيا.

وبحسب صحيفة لوسوار البلجيكية، فإن السبب الذي دفع آيان لتسديد ربع ثمن الناقلة لا يزال مجهولاً، لكنها لفتت إلى أن «عائلة آيان هي حليف وثيق لعائلة أردوغان».

وذكرت الصحيفة أن «تسجيلات لمكالمات بين أردوغان ونجله بلال أشارت عام 2013 إلى أن عائلة آيان دفعت رشا مقابل حصولها على خدمات من الدولة».
ويشار إلى أن الملياردير التركي الأذربيجاني منسيموف منحه أردوغان الجنسية التركية.

وحاولت وسائل الإعلام الأوروبية الـ13 المنضوية في إطار شبكة «التعاون الأوروبي الاستقصائي» الاتصال بكل من الرئاسة التركية وأسرة أردوغان ومنسيموف وصدقي للحصول على تعليق على هذه المعلومات، إلا أن أحداً من هؤلاء لم يرد على اتصالاتها، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock