عربي ودولي

أميركا ستحظر غداً تحميل «تيك توك» و«وي شات» الصينيين

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، صعّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب من حملته التي تستهدف الصين، حيث تُخطط وزارة التجارة الأميركية لتقييد وصول متاجر التطبيقات الأميركية إلى تطبيقي «تيك توك» و«وي شات» الصينيين، غداً الأحد، الأمر الذي يأتي ضمن سلسلة من التوترات المتصاعدة بين أكبر اقتصادين في العالم.
وأعربت وزارة التجارة الصينية عن «معارضتها التامة» للقرار وحثت الولايات المتحدة على وقف ما وصفتها بـ«البلطجة والسلوك غير المشروع»، وفق وكالة «رويترز».
وقالت الوزارة: «إذا أصر الجانب الأميركي على اتخاذ هذا المسار، فإن الصين ستتخذ الإجراءات الضرورية لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية».
بدورها، قالت المدير العام لتطبيق «تيك توك» فانيسا باباس، وفقاً لشبكة «سي إن إن»: إن الحظر «سيكون سيئاً للصناعة»، ودعت تطبيقي «فيسبوك» و«إنستغرام» للانضمام علناً إلى الطعن في قرارات ترامب.
وأضافت باباس: «هذه لحظة لوضع منافستنا جانباً والتركيز على المبادئ الأساسية، مثل حرية التعبير والإجراءات القانونية الواجبة».
وزعم وزير التجارة الأميركي ويلبر روس في 15 من الشهر الجاري، أن «ترامب سيبذل قصارى جهده لضمان أمننا القومي وحماية الأميركيين من تهديدات الحزب الشيوعي الصيني».
وأشار روس إلى أنه «بتوجيه من ترامب، اتخذنا إجراءات مهمة لمكافحة جمع الصين الخبيث للبيانات الشخصية للمواطنين الأميركيين، مع تعزيز قيمنا الوطنية والمعايير القائمة على القواعد الديمقراطية والتطبيق الصارم للقوانين واللوائح الأميركية»، حسب تعبيره.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock