عربي ودولي

«أنصار الله» تعلن اتفاق الأطراف اليمنية على الإفراج عن أكثر من ألف أسير

أعلن الناطق الرسمي باسم حركة «أنصار الله» في اليمن محمد عبد السلام، اليوم الأحد، إبرام لجنة الأسرى والمعتقلين، اتفاق المرحلة الأولى للإفراج عما يزيد على ألف أسير من الطرفين من بينهم سعوديون وسودانيون، حسب موقع «النشرة».
وأوضح عبد السلام في تغريدة له عبر «تويتر»، أن ذلك يأتي تنفيذاً لاتفاق السويد وما تلاه من لقاءات ونقاشات مع الأمم المتحدة.
بدوره، أكد مصدر مطلع على «مفاوضات جنيف بشأن الأسرى» حسب موقع «المسيرة» الإلكتروني أن الاتفاق برعاية الأمم المتحدة شمل الإفراج عن 681 من أسرى الجيش واللجان مقابل 400 من الطرف الآخر بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين، وسينفذ اعتباراً من منتصف تشرين الأول المقبل.
وأشار إلى أن الطرفين اتفقا على البدء الفوري بإجراءات عملية تنفيذ التبادل حسب الخطة التنفيذية التي وضعتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
ولفت إلى اتفاق الأطراف على عقد اجتماع اللجنة الإشرافية المنبثقة عن اتفاق السويد على إتمام عملية التبادل للشق الثاني من اتفاق عمَّان فور إتمام الشق الأول من الاتفاق.
من جهته، أوضح مصدر خاص، حسب «المسيرة»، أن خطة التنفيذ للاتفاق الموقع عليه بجنيف تضمن بدء عملية التبادل يوم 15 تشرين الأول المقبل، مشيراً إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستقوم خلال الأسبوعين المقبلين باستكمال الترتيبات لإتمام صفقة التبادل.
ولفت المصدر إلى التزم الطرفين في الاتفاق الموقع على عدم إجراء أي تبادل جانبي بالأسماء المشمولة في القوائم المرفقة خلال المدة المحددة في آلية التنفيذ.
ونوه إلى أن الطرفين جددا التزامهما بالتنفيذ الكامل لاتفاق ستوكهولم لتبادل الأسرى والمفقودين، مشيراً إلى أن ما تم الاتفاق والتوقيع عليه اليوم مبني على الشق الأول من مخرجات الاتفاق الذي تم في اجتماع عمّان الثالث.


ومن جهته، أثنى مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في حديث إلى الصحفيين حسب وكالة «ا ف ب» على ما وصفه بـ«إنجاز هام للغاية».
وبدأت مشاورات الجولة الرابعة من المفاوضات بشأن ملف الأسرى والمفقودين بين الأطراف اليمنية، في 18 الشهر الحالي، في بلدية مونترو بضواحي جنيف السويسرية.

«وكالات»

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock