محلي

إجراءات ميسرة لاستلام وتسويق محصول القمح في اللاذقية

أكد مصدر في محافظة اللاذقية لـ”الوطن”، أن لجنة تسويق الحبوب الفرعية في المحافظة أقرت مجموعة من الإجراءات لتسهيل تسويق المادة واستلامها من الفلاحين، من ضمنها نقل المادة مجاناً إلى مراكز الاستلام في حال تجميعها بمراكز القرى للكميات التي تتجاوز 2 طن.

وخلال اجتماع اللجنة برئاسة محافظ اللاذقية عامر هلال، تم إقرار الإجراءات التي تتضمن استلام الأقماح من الفلاحين بموجب الهوية فقط، دون شهادة منشأ، وتأمين المساعدة في نقل الأقماح بواسطة آليات المؤسسة أو أي واسطة نقل أخرى مع تأمين محروقاتها وتسهيل مرورها حتى تصل لمراكز الحبوب والعودة منها.

وشددت اللجنة على أن تقوم مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بمصادرة كافة الأقماح المهربة وحصر المادة بمؤسسة الحبوب، علماً أن الكميات المتوقع إنتاجها تبلع 18 ألف طن، مزروعة على مساحة 8600 هكتار، وهي أرقام أولى من نوعها على مستوى المحافظة.

وفيما يخص المصرف الزراعي، طلبت اللجنة أن يتم تسديد قيمة الأقماح للفلاحين خلال 24 ساعة، على أن لا تتجاوز مدة التسليم 72 ساعة، وذلك بغض النظر عن براءات الذمة المطلوبة من مديرية المالية وغيرها، إضافة إلى تأجيل اقساط المصرف الزراعي المستحقة على الفلاحين المتعلقة بغير زراعة القمح.
يشار إلى أن فرع المؤسسة السورية للحبوب باللاذقية، قد جهّز مركزين لاستلام الحبوب من الفلاحين، وذلك عبر مركزي الشهيد عروة ابراهيم بقبو العوامية ومطحنة الساحل، على أن يبدأ استلام المادة من الفلاحين مع ورود أول كمية إلى مراكز الاستلام.

الوطن – عبير سمير محمود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock