اقتصاد

«إسمنت طرطوس»: ضعف الإنتاج مرده الكهرباء والمطر والتحكيم مع «فرعون»

أرجع مدير عام شركة إسمنت طرطوس ميسم علي عدم تنفيذ الخطة الإنتاجية للشركة لجملة أسباب أبرزها عدم تحقيق الخطط الإنتاجية والتطويرية الموضوعة من شركة «مجموعة فرعون» خلال سنوات العقد المبرم معها وملاحقه، لكونها المسؤولة عن العملية الفنية والإنتاجية، منوهاً بأن الموضوع قيد التحكيم.
ولم تتمكن الشركة من تنفيذ خطتها الإنتاجية العام الماضي، فلم تتجاوز نسبة تنفيذ إنتاج «الكيلنكر» 49 بالمئة ومن الإسمنت 39 بالمئة ومن خطة التسليمات 40 بالمئة.
وأشار علي إلى أن من الأسباب أيضاً الانقطاعات المتكررة الحاصلة في التيار الكهربائي خلال الفترة الماضية بسبب ظروف التقنين، ناهيك عن ظروف الطقس الماطر هذا العام والذي يشكل صعوبة في تأمين المواد من المقالع والحصول على نوعية مواد متجانسة أو نقية.
ولفت علي إلى قلة تسويق الإسمنت بسبب عدم استجرار مؤسسة عمران لخطة الالتزام نتيجة ضعف الطلب على المادة بالسوق المحلية أو عدم تأمين السيارات ما أدى إلى تراكم الكلينكر بكميات كبيرة في الساحات بمخزون بلغ نحو 880 ألف.
وأشار علي إلى وجود صعوبة مالية كبيرة للشركة في تسديد الالتزامات المترتبة عليها بسبب عدم تسديد «مؤسسة عمران» الديون المستحقة عليها ما يؤثر سلباً على تأمين القطع التبديلية ومستلزمات العملية الإنتاجية، إضافة لصعوبة تأمين القطع التبديلية ذات المنشأ الخارجي وارتفاع أسعارها نتيجة ظروف الحصار الاقتصادي الظالم.

طرطوس – الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock