اقتصادالعناوين الرئيسية

إقبال على شراء ذهب الزينة.. جزماتي لـ”الوطن”: لهذه الأسباب ارتفعت الأسعار

أعاد رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق، غسان جزماتي، أسباب ارتفاع أسعار الذهب محلياً والتي سجلت أسعارا لم تصل لها منذ نحو ثلاث سنوات، إلى ارتفاع السعر عالمياً إضافة لوجود أسباب محلية تؤثر في جانب منها على رفع سعر الصرف الرسمي.
وكشف جزماتي في تصريح لـ”الوطن” عن وجود إقبال على شراء الذهب وخاصة على ذهب الزينة عيار 21.
ولفت رئيس الجمعية إلى أن عملية استيراد الذهب الخام تتم بشكل طبيعي ودون أية معوقات، كاشفاً عن وعود حكومية للسماح بتصدير الذهب المصنع محلياً إلى الأسواق الخارجية لا سيما مع وجود طلب على المنتج السوري من دول الخليج، مضيفا: “بانتظار إعداد الضوابط من قبل مصرف سورية المركزي والجمارك، ووضع الآلية المناسبة لإعادة قطع التصدير”.
جزماتي أشار في حديثه إلى سماح الجمعية مؤخراً إلى ضمان لبائع الذهب الجوال بكفيل ضامن بموجب ورقة كفالة على خلفية، موضحاً أنه تم إعطاء مهلة 10 أيام لمن يرغب من الباعة الجوالين بالعمل لإيجاد الكفلاء المطلوبين، لافتاً إلى وجود 20 بائعا جوالا في دمشق ونحو 40 في حلب.
وسجلت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم الاثنين، ارتفاعاً جديداً بعد استقرار دام 6 أيام على الارتفاع السابق في سعره محلياً.
وحول موضع الربط الالكتروني مع المالية، أوضح رئيس الجمعية أنه غير متاح حالياً خاصة أن الوسائل التقنية المطلوبة غير متوفرة لدى كل محال الصاغة، كما أنه من الصعب التعامل بها من قبل كبار السن منهم، موضحاً أن الأمور تسير حالياً بموجب اتفاقيات مع المالية، واصفاً الأمور بالمستقرة.
وبحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق، فقد سجل غرام الذهب عيار 21 سعر مبيع 227 ألف ليرة سورية، وسعر شراء 226500 ليرة سورية، بينما سجل غرام الذهب عيار 18 سعر مبيع 194571 ليرة سورية، وسعر شراء 194071 ليرة سورية.
في حين شددت الجمعية على ضرورة الالتزام بالتسعيرة الصادرة عنها، منوهة إلى إمكانية تقديم الشكاوى.

محمد راكان مصطفى – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock