محلي

إنجاز ٩٠ بالمئة من أعمال تأهيل “سوق الخابية” بحلب

أنهت مديرية حلب القديمة، وبخبرات محلية من مجلس مدينة حلب، أكثر من ٩٠ بالمئة من أعمال إعادة تأهيل سوق “الخابية” الأثري، الذي يعتبر من المشاريع الاقتصادية الرائدة في حلب القديمة ويضم ١٠٦ محلات لمهن مختلفة دمرتها الجماعات الارهابية منتصف ٢٠١٢.
وتفقد محافظ حلب حسين دياب اليوم الأحد اعمال ترميم “الخابية”، واوضح القائمون على اعادة تأهيله انه جرى الانتهاء من ترميم الواجهات والأقواس الحجرية والأبواب وتركيب المظلات الخشبية لتصبح الاعمال في مراحلها الأخيرة متجاوزة نسبة ٩٠ بالمئة.
ورصدت “الوطن” عودة بعض الفعاليات التجارية في السوق، الذي يقع شمال حلب القديمة في بداية الطريق المؤدي إلى باب النصر مقابل المحكمة.
الشرعية سابقا وفيه محال متخصصة ببيع الألبسة الداخلية والأحذية وصابون الغار والمكسرات والخياطة والقرطاسية والموبيليا.
واشتهر السوق قبل تدميره بتصدير الأحذية الجلدية ذات الجودة العالية إلى دول الجوار كالعراق وصابون الغار الحلبي إلى السوق الأوربية، وخصوصا الفرنسية منها.
وشملت جولة المحافظ المواقع التي تنفذ فيها أعمال الصيانة والتأهيل كما في حديقة “جامع الدباغة”، حيث تنفذ فيها أعمال تبليط الساحات مع الأحواض وزراعة أشجار ومساحات خضراء وتركيب أعمدة إنارة ومقاعد خشبية مع صيانة الجزيرة الوسطية في شارع السجن.
وشدد دياب خلال الجولة على ضرورة “رفع وتيرة الأعمال والالتزام بالمواصفات والمعايير والشروط الفنية والعقدية، بما ينسجم مع خصوصية المدينة القديمة التاريخية، كونها تعتبر من أهم المواقع التراثية، وتشكل رافداً اقتصادياً واجتماعياً هاماً لمدينة حلب”، وفق قول مصدر في محافظة حلب لـ “الوطن”.

خالد زنكلو- الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock