العناوين الرئيسيةعربي ودولي

إيران تصف قرار واشنطن إعادة فرض العقوبات بالمسرحية الهزلية

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية اليوم الأحد أن لا خيار أمام أميركا سوى احترام القوانين الدولية والالتزام بها، بعد رد أعضاء مجلس الأمن برفض واسع على قرارها إعادة فرض العقوبات، حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».
ورداً على قرار واشنطن أمس بإعادة فرض العقوبات الدولية من جانبها ضد طهران، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة: «الولايات المتحدة الأميركية تقف في الجانب الخاطئ من التاريخ، وتعيش حالياً أسوأ أيامها، ونحن نقول لأميركا أن تعود إلى التوافق الدولي وأن تبتعد عن البلطجة، فهي تعيش أسوأ لحظاتها وستكون أول ضحية لسياسات ترامب السطحية، فأميركا باتت دولة معزولة ومحصورة في الزاوية».
ولفت زادة إلى أن «إعادة فرض العقوبات الدولية قرار أميركي أحادي الجانب ومسرحية هزلية، وسياسات ترامب تجاه إيران لن تثمر، أميركا تتحرك بشكل منفرد وينبغي لها التوقف عن سياساتها الأحادية».
وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قائلاً: «نطالب الدول المعنية بالالتزام بواجباتها في إطار الاتفاق النووي مع إيران، على المجتمع الدولي أن يقف في مواجهة الإجراءات الأميركية ضد طهران، وأعضاء مجلس الأمن ردوا برفض واسع على قرار أميركا إعادة فرض العقوبات على إيران»، منوها بأنه «لا خيار أمام أميركا سوى احترام القوانين الدولية والالتزام بها وإيقاف أعمالها الإجرامية والعدوانية وتعويض إيران عن الخسائر الناجمة عن العقوبات».
كما هدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية برد بلاده الحازم على أي اعتداء وقال: «سنرد بصرامة ومن دون تأخير على أي تعرض جوي أو بحري أو بري ضد المصالح الإيرانية، ونحذر أميركا من أي اعتداءات جوية أو بحرية، وإذا تجاوز ترامب الحدود الإيرانية والقانون الدولي سيواجه ردعاً إيرانياً».
وأوضح المتحدث أن القانون الدولي يتيح لإيران الدفاع عن مصالحها وأراضيها أمام أي اعتداء، وقال: «سنرد مباشرة ومن دون تردد على أي انتهاك للسيادة الإيرانية، ونحذر أميركا من أي سلوك استفزازي، وسياسات أميركا تهدد الأمن الدولي وتزعزع الأمن الإقليمي»، مضيفاً إن «العالم الذي يتصوره بومبيو لن يكون أكثر أمناً».
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock