عربي ودولي

إيران تكشف علاقة «حركة النضال» الأهوازية باستخبارات النظام السعودي

نشرت وزارة الأمن الإيرانية، وثائق المراسلات السرية لـ«حركة النضال» الإرهابية مع جهاز الاستخبارات السعودية والتي تضمنت طلب الأولى من الثانية تدريب أعضائها للقيام بعمليات إجرامية داخل إيران.
وتتضمن هذه الوثائق، حسب وكالة «فارس»، الطلب من استخبارات النظام السعودي تدريب أعضاء هذه الزمرة الإرهابية سياسياً وعسكرياً للقيام بعمليات إجرامية داخل إيران، وضرب المصالح الاقتصادية وزعزعة الأمن القومي الإيراني.
كما طلبت هذه الزمرة دعماً مالياً من النظام السعودي للقيام بتظاهرات أمام السفارات الإيرانية في الخارج، ومقار البرلمانات الدولية في عدد من الدول الأوروبية، إضافة إلى إنشاء قناة فضائية مناوئة لإيران.
وأعلنت الشهر الماضي، استدراج المدعو حبيب الكعبي، أحد أبرز قادة الحركة من تركيا، عبر عملية استخباراتية وصفتها بالمعقدة والناجحة، بالتعاون بين الأجهزة الأمنية الإيرانية والتركية.
وتتهم إيران الحركة بالمسؤولية عن استهداف عرض عسكري في مدينة الأهواز، في أيلول 2018، بدعم من النظام السعودي، وهو ما أدى إلى مصرع 29 وإصابة 57 من المدنيين وأفراد القوات العسكرية الإيرانية، والذي تبنته الحركة، قبل أن يعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم في وقت لاحق.
وبث التلفزيون الإيراني الأسبوع الماضي، فيديو يعترف فيه الكعبي بدوره في التنسيق لهجوم الأهواز.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock