اقتصاد

اتفاقية للتعاون الروسي السوري في البذور الزراعية

صرح مدير قرية الصادرات الروسية السورية خلدون أحمد لـ«الوطن أون لاين» بأنه تم توقيع اتفاقية للتعاون المشترك في العاصمة الروسية أمس، وذلك بين المعهد العلمي للبحوث الزراعية في سورية والمركز العلمي الفدرالي التابع لوزارة التربية والتعليم في جمهورية روسيا الاتحادية، وطرف ثالث هو معهد إكثار البذور الزراعية غير الربحي في مقاطعة ستافربول.

وأوضح أحمد أن الاتفاقية تهدف إلى تحقيق تبادل المعلومات العلمية والمعلوماتية في مجال إكثار البذور الزراعية كالقمح وبذور الأعلاف والبقول والأعشاب الطبية العلاجية للمواشي وتحسين نوعية البذور في سورية.

كما تهدف إلى نقل التكنولوجيا المتطورة في مجال تكنولوجيا التصنيع الزراعي ومعالجة البذور وتخزينها والتعاون في مجال نقل المعلومات في مجال الأعلاف من أجل تربية المواشي، بالإضافة إلى تقديم قائمة لأنواع البذور المطلوبة من المركز والمعهد إلى الجهة السورية بهدف حماية البيئة لإجراء التجارب الزراعية بناء على طلب الطرف السوري.

كما تتضمن الاتفاقية تحديد خطة عمل على الأراضي السورية لزراعة البذور بالتعاون بين الأطراف الثلاثة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والخبراء لتحقيق التعاون الزراعي العلمي والمساعدة الفعلية من أجل إتمام العمل المشترك المبني على الدراسات العلمية المشتركة وإجراء التجارب حسب شروط التربة والمناخ في سورية.

وبحسب الاتفاقية فإن العلاقة بين الأطراف ستكون قائمة على تبادل المعلومات المهمة لكل فريق من مواد ودراسات وبرامج بهدف إنجاح العمل المشترك، مع تبادل الزيارات والمعلومات ليس أقل من مرتين سنوياً لأجل إنجاح العمل بشكل عملي وسريع لحل جميع المسائل المتعلقة بتطور العمل، على أن يتم تبادل المواد والمعلومات بناء على محاضر يوقع عليها الأطراف يبين فيها اسم المنتج وطبيعته والمتوقع من نتائج زراعته وتطورها خلال فترة الإنتاج لغاية حصاد المحصول.

ولفت أحمد إلى أن العمل على توقيع الاتفاقية تم من قبل قرية الصادرات الروسية السورية، وتم توجيه الدعوات من قبلها، حيث تم تحقيق نتائج مهمة على مستوى التعاون الزراعي وخاصة لناحية اختصار الوقت اللازم للتبادلات الحكومية لتنفيذ هكذا اتفاقية والتي تأخذ سنوات عادةً.

وأشار إلى أن القرية قامت بدعوة شركات زراعية سورية من القطاع الخاص، للاطلاع على البحوث الزراعية في روسيا وعلى أنواع البذور الموجودة في روسيا.

ولفت إلى أنه تم تقديم عينة من البذور إلى الجانب السوري ليتم إجراء أبحاث وتجارب عليها، واتفقت الأطراف الثلاثة عند تثبيت النتائج أن تقوم قرية الصادرات بالتعاون مع شركات من القطاع الخاص باستيراد البذور وتسويقها في سورية، وسوف يقدم الجانب الروسي جميع التسهيلات لعمليات استيراد هذه البذور من روسيا.

علي محمود سليمان – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock