عربي ودولي

جولة جديدة من اجتماعات استانا .. ومشاركة مصرية وأردنية بصفة مراقب

أعلن وزير خارجية كازاخستان، خيرات عبد الرحمانوف، أن الوفود المشاركة في مفاوضات أستانا تبدأ الاثنين 13 آذار في الوصول إلى عاصمة البلاد، مشيرا إلى أن الأردن دعي للمشاركة بصفة مراقب.
وقال عبد الرحمانوف، في كلمة أمام البرلمان الكازاخستاني: “اليوم ستبدأ الوفود في الوصول للمشاركة في جولة جديدة من عملية أستانا، والتي تهدف إلى تسوية الوضع في سوريا”.
وقال الوزير: “لا يمكنني حاليا أن أقول من سيشارك أيضا في هذا اللقاء، لقد حصلنا على بيان رسمي من روسيا حول مشاركة المبعوث الخاص للرئيس الروسي، وكل من نائبي وزير خارجية تركيا وإيران.. وننتظر التأكيد من المشاركين الآخرين في هذا اللقاء”.
كما أكد عبد الرحمانوف أن “صيغة وأجندة اللقاء تعتمد على رؤية الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، وهي تحدد صيغة اللقاء وجدول الأعمال”.

وأكد الوزير أن الأردن دعي إلى أستانا بصفة مراقب، شأنه في ذلك شأن مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا وممثل الولايات المتحدة، قائلا إن مشاركة عمان في أحد الاجتماعات التقنية في 5 فبراير/شباط يسمح بتأمين حضور ممثلي جماعات مسلحة من جنوب سوريا. وأشار إلى تأثير إيجابي لقيام نظام وقف القتال في سوريا وتزايد عدد المنضمين إلى الهدنة.

من جهة أخرى، أشار مصدر في أحد الوفود، في حديث لوكالة “إنترفاكس” الروسية، الاثنين، إلى أنه لا يستبعد مشاركة مصر في مفاوضات أستانا، يومي الثلاثاء والأربعاء، بصفة دولة مراقبة.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن استعداد موسكو لتوجيه دعوة إلى القاهرة للانضمام إلى الاتفاقات الخاصة بالهدنة السورية.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock