العناوين الرئيسيةسورية

اجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة تبدأ غداً وبيدرسون لا يتوقع أن تسفر عن انفراجة

غادر الوفد الوطني السوري على متن طائرة خاصة مطار دمشق الدولي متوجهاً إلى جنيف للمشاركة في الجولة الثالثة المصغرة لمناقشة تعديل الدستور السوري التي تبدأ أعمالها صباح يوم الغد وتستمر حتى يوم الجمعة القادم.
وتنعقد الجولة بمشاركة ٤٥ عضواً من الوفود الثلاث، الوطني والمجتمع المدني والمعارضات، وبمعدل ١٥ لكل وفد منهم، ويتشكل الوفد الوطني من الرئيس المشترك للجنة أحمد الكزبري، أمل يازجي، عصام هزيمه، جميلة الشربجي، محمد خير العكام، أشواق عباس، هيثم الطاس، أكرم العجلاني، أمجد عيسى، جمال القادري، دارين سليمان، عبد اللـه السيد، رياض طاوز، نزار سكيف، أحمد عرنوس.
وخضع الوفد لفحص PCR قبل مغادرته على أن يخضع لفحص آخر فور وصوله إلى جنيف وقبل التوجه إلى مقر إقامته.
ولا يرافق الوفد الوطني وفد إعلامي سوري نظراً للإجراءات السويسرية الصارمة تجاه الوافدين الذين يخضعون لفترة حجر مدتها ١٤ يوماً، وتم استثناء الوفود المشاركة حصراً.
مبعوثون من روسيا وإيران وتركيا والولايات المتحدة الأميركية، سيكونون في جنيف أيضاً لإجراء محادثات مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون، لكنهم لن يشاركوا في المحادثات الفعلية بوساطة الأمم المتحدة بين أعضاء لجنة مناقشة الدستور.
وبينما لم تعلن روسيا وإيران والنظام التركي أسماء رؤساء وفودها إلى جنيف، كشف المبعوث الأميركي الخاص لمحاربة داعش في سورية جيمس جيفري أنه سيسافر إلى تركيا وسويسرا لعقد اجتماعات جانبية مع أعضاء المعارضة السورية الذين يشاركون في لجنة مناقشة الدستور ومع ممثلين آخرين لسورية من دول أوروبية وشرق أوسطية.
والجولة هي الثالثة للجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة مناقشة تعديل الدستور، ولن تشارك فيها نائب المبعوث الأممي، خولة مطر، التي أصيبت بجروح بالغة نتيجة الانفجار الذي هز مدينة بيروت في الرابع من آب، وهي تتماثل حالياً للشفاء.
وأول من أمس قال بيدرسون، في مؤتمر صحفي: إنه «لا أحد يتوقع أن يسفر هذا الاجتماع عن معجزة أو انفراجة، الأمر يتعلق ببدء عملية طويلة ومضنية».
وبحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو، عبر الهاتف منذ يومين، مجموعة من القضايا بينها آفاق تفعيل عملية التسوية السلمية للأزمة السورية، وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر إثر المحادثة، أن الوزيرين أكدا في سياق مناقشتهما التسوية في سورية، استعداد موسكو وأنقرة لـ«تقديم كل دعم ممكن لعمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف».

«الوطن»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock